مجموعة الدعم الدولية تستعجل تشكيل الحكومة

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022
مجموعة الدعم الدولية تستعجل تشكيل الحكومة

دعت مجموعة الدعم الدوليّة، الأفرقاء في لبنان للإسراع بتشكيل حكومة تستطيع تنفيذ الإصلاحات وتخفيف المعاناة الشعب اللبناني إضافةً إلى الالتزام بالمهل الدستورية لإجراء الانتخابات الرئاسيّة.

وأكّدت المجموعة في بيان أنّ مجموعة الدعم الدوليّة من أجل لبنان أخذت علماً بتكليف رئيس لمجلس الوزراء، ودعت جميع الأفرقاء السياسيين لتشكيل حكومة بسرعة، مشيرةً إلى أنّ أن لبنان ومواطنيه لا يستطيعون تحمل الشلل السياسي، نظراً للأوضاع الاقتصادية والاجتماعيّة القاسية.

وناشدت السلطات الإيفاء بالالتزامات التي تم التعهّد بها في الاتفاق الذي أبرم على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي في نيسان الماضي، بما في ذلك عبر إقرار قوانين الموازنة ووضع ضوابط على حركة رؤوس الأموال والسرية المصرفية وتنظيم القطاع المصرفي، بالإضافة إلى قرارات الحكومة والمصرف المركزي بشأن تنظيم القطاع المصرفي وتوحيد أسعار الصرف، بهدف إرساء أسس متينة للإغاثة الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق التعافي المستدام للبنان.

واعتبرت المجموعة، أن أفضل طريقة لتحقيق الإصلاح هو من خلال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بدعم من المانحين الدوليين، مجددةً  في الوقت نفسه تأكيد استمرارها في الوقوف إلى جانب لبنان وشعبه.

يُذكر أنّ مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان تضم:  الأمم المتحدة، والصين، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والاتحاد الروسي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية.