الراعي يبدي خشيته من عدم تشكيل الحكومة

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2022
الراعي يبدي خشيته من عدم تشكيل الحكومة

لفت البطريرك الماروني الكاردينال مار ​بشارة بطرس الراعي​ إلى أنه لا يمكن أن يُسلّم لبنان بإغلاق ملف تشكيل حكومة جديدة وكأن الحكومة مجرد تفصيل في بنيان النظام اللبناني، فلا قيمة للتكليف ما لم يستتبعه تأليف. واستغرب أن يكون المعنيّون بتأليف الحكومة يسخفون بهذا الأمر خلافاً للدستور والطائف، مبدياً خشيته من عجز القوى السياسية عن التشكيل إذ ينعكس هذا أيضاً في عجزهم عن انتخاب رئيس للجمهورية.

ورأى أن ما حصل مع المطران موسى الحاج يشكّل امتحانًا لمدى قدرة المسؤولين على وضع حد للتطاول على الكنيسة المارونية، والبعض يشكو تدخل الدين بالدولة، لكن اليوم الدولة تعتدي على طائفة تأسيسيّة، مؤكداً أن الكنيسة هي أول من تحترم القوانين والقضاء وتدافع عنه. وطالب الراعي المسؤولين عن الحادثة بأن يعيدوا جواز سفر المطران الحاج له وأن يؤمّنّوا له العبور من الناقورة كما الذين سبقوه من مطارنة إلى أبرشيته من دون أي توقيف أو تفتيش وأن يسلّموا الأمانات للشخصيات والمؤسسات. كما طالب بأن يكفوا عن تسمية المواطنين اللبنانيين الموجودين في الأراضي المحتلة بالعملاء.

وأسف الراعي في قدّاس اليوم، للحادثة التي حصلت منذ يومين في رميش بين عناصر مسلحة تابعة لأحد الأحزاب والأهالي، مطالباً الأجهزة الأمنية بالقيام بواجبها في حماية أبناء البلدة وطمأنتهم فيشعرون أنهم ينتمون إلى دولتهم وتحميهم بموجب قرار مجلس الأمن 1701 الذي يمنع أي قوى مسلحة من التواجد في مناطقهم.

وختم البطريرك بالقول إن الجيش اللبناني يحتفل غداً بعيد تأسيسه السابع والسبعين، داعياً إلى الصلاة من أجله لكي يحميه الله من المخاطر ويشدد رابطة وحدته.