إيران: السويد مقر منظمات إرهابية ضدنا

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
إيران: السويد  مقر منظمات إرهابية ضدنا

بعد إصدار السويد حكماً بالسجن المؤبد على المسؤول الإيراني السابق والقاضي حميد نوري، رأى أمين لجنة حقوق الإنسان في السلطة القضائية الإيرانية كاظم غريب آبادي أنّ ستوكهولم تحوّلت إلى مقر المنظمات الإرهابية ضد طهران.

استدعاء السفير الإيراني بستوكهولم

وأكد غريب آبادي أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي حيال الإجراء غير القانوني الذي اتخذته السويد في محاكمة نوري، والحكم عليه بالسجن المؤبد ودعمها البارز لـ"المنظمات الإرهابية"، لافتاً إلى أن إيران لديها جملة من الخيارات لتنفيذها.

واستدعت السلطات الإيرانية، سفيرها لدى السويد للتشاور على خلفية إصدار حكم بالسجن المؤبد بحق نوري، واعتبرت الخارجية الإيرانية أنّ حكم القضاء السويدي ضد نوري مبني على تهم مصطنعة، ولا أساس لها من الصحة.

حكم سويدي على نوري

وكانت محكمة سويدية قد حكمت على نوري، بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في إعدام سجناء سياسيين في طهران في ثمانينيات القرن الماضي.

وكان نوري قد توجه إلى السويد، في العام 2019، لحل مشكلة أحد الأشخاص لتعتقله الشرطة في مطار ستوكهولم بمجرد وصوله وتضعه في الحبس الانفرادي، دون السماح له بالتواصل مع عائلته، إلا بعد مرور أكثر من عامين، بحسب وسائل إعلام إيرانية. كما قالت المصادر نفسها إن المحكمة لم تسمح لنوري بتقديم الأدلة والوثائق التي تفند الاتهامات المسيسة ضده، ليعود إلى حبسه الانفرادي الذي لا يتلقى فيه الرعاية الطبية.