عمال الكهرباء يتوقفون عن العمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 08 ديسمبر 2022
عمال الكهرباء يتوقفون عن العمل

قرّرت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان الاعتصام والتوقف عن العمل داخل مكاتب المؤسسة في المبنى المركزي وجميع الدوائر والمراكز التابعة لها والصيانة في معامل الإنتاج باستثناء الاستثمار، على كل الأراضي اللبنانية اعتباراً من يوم غد الخميس. وأكدت أن شركات مقدمي الخدمات والداعمين لها هم السبب في ما آلت إليه الأمور في كهرباء لبنان.

وأشارت النقابة في بيان بعد اجتماع عقدته اليوم، إلى أن العمال والمستخدمين في المؤسسة يتعرضون مطلع كل شهر للإذلال وللتحكم من قبل المصارف وشركات مقدمي الخدمات ومصرف لبنان، بلقمة عيشهم بفعل عدم قبض رواتبهم وملحقاتها أسوة بالقطاع العام والإدارات والمؤسسات العامة، تطبيقاً للتعميم 161 الذي يطبق على الجميع باستثناء كهرباء لبنان.

وأضافت أن هذا الإشكال سببه عدم تأمين السيولة اللازمة من قبل شركات مقدمي الخدمات، التي تتصرف بالأموال النقدية لصالحها وتعطي المؤسسة الفُتات منها. ولفتت إلى أنها قررت وقف المناورات باستثناء ما يشكل خطراً على السلامة العامة بالتنسيق مع النقابة، وعدم تسليم شركات مقدمي الخدمات فواتير الجباية، واستردادها إلى كنف المؤسسة.

ودعا البيان إلى إعلان صريح وواضح من مصرف لبنان وإدارة المؤسسة، يلزم المصارف بمعاملة العمال والمستخدمين في مؤسسة كهرباء لبنان كموظفي القطاع العام والإدارات والمؤسسات العامة، وإلا تبقى المؤسسة مقفلة.