مجموعة السبع تتعهّد بمحاسبة بوتين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
مجموعة السبع تتعهّد بمحاسبة بوتين

تعهّدت مجموعة السبع بمحاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الضربات الصاروخيّة الروسيّة التي تستهدف أوكرانيا منذ يومين، مؤكدة استمرارها بفرض المزيد من التكاليف الاقتصادية على ​موسكو​، واعتبرت أن روسيا انتهكت بشكل صارخ المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

مجموعة السبع تحذّر روسيا

وحذّرت مجموعة السبع روسيا في بيان أصدرته عقب اجتماعها، من أي استخدام للأسلحة الكيميائية أو البيولوجية أو النووية و"إلا ستكون له عواقب وخيمة". وشدد وزراء خارجية ​المجموعة  على أنهم لن يعترفوا بالاستفتاءات "المزيفة" في أوكرانيا، مشيرين إلى أنها جرت  تحت تهديد السلاح، مجددين التأكيد أن ​دونيتسك ولوغانسك​ وخيرسون وزابوروجيا والقرم هي أراض أوكرانية.

زيلينسكي يطالب بدروع جوية

وفي السياق نفسه، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال الاجتماع عبر الفيديو ، قادة دول مجموعة السبع المجتمعين إلى إنشاء دروع جوية لصد الضربات الروسية التي تستهدف أوكرانيا، كذلك طالب بزيادة العقوبات على موسكو وبتكثيف المساعدة العسكرية لكييف، وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصبح الآن في المرحلة الأخيرة من حكمه، ولا يزال يتمتّع بمجال لمزيد من التصعيد.

زيلينسكي وبيلاروسيا

واتهم زيلينسكي موسكو بمحاولة جرّ بيلاروسيا مباشرة إلى هذه الحرب، وأوضح أن بلاده ليست بصدد التخطيط لعمل عسكري ضد مينسك، مشيراً إلى أن ما يهمها هو الحفاظ على سيادة أراضيها، واقترح إرسال بعثة دولية إلى الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا لمراقبة الوضع.  وجاء ذلك بعدما أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أن بلاده وروسيا نشرتا قوات مشتركة، بدون أن يحدّد موقع نشرها.