بيرم يشرح مشروع تحويل التعويضات إلى معاشات تقاعدية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
بيرم يشرح مشروع تحويل التعويضات إلى معاشات تقاعدية

لفت وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم إلى أن مشروع الضمان الاجتماعي لتحويل التعويضات إلى معاشات تقاعدية يشمل مسارين، الأول مشروع "الحماية الاجتماعية" الذي تم تفعيله في لجنة نيابية برئاسة الوزير السابق نقولا نحاس، مشيراً إلى أنه في حال إقراره يمكن للمستفيدين من الضمان والخاضعين لقانون العمل في القطاعين العام والخاص، طلب معاش تقاعدي. أما المسار الثاني، فهو ضمان تفعيل المادة 54 الفقرة 5 من النظام الأساسي للضمان، التي تنص على إعطاء معاش تقاعدي للمضمون اختيارياً، وأضاف أن لجنة المؤشر قبلت الفكرة، وأُجريت دراسة اكتوارية حول النسب والمعاشات التقاعدية والتمويل ومن يشمل المشروع . وأكد بيرم أن لا مفعولاً رجعياً للمشروع لأنه يفعل من تاريخ صدوره، موضحاً أنه لن يشمل من خرج من الخدمة مع انهيار الوضع الاقتصادي بعد 17 تشرين.

وعن الموظفين المتعاقدين المحالين إلى التقاعد بلا معاش تقاعدي، قال وزير العمل في حديث صحفي، إنه التقى وفوداً من المتقاعدين العسكريين والجامعة اللبنانية ومن لجنة المتعاقدين المتقاعدين وتناقشوا بهذا الملف، مؤكداً أنهم مظلومون والأولوية للاجتماعات الوزارية التي تبحث في كيفية إدخال الواردات لتحسين المعاشات. 

في سياق آخر، تحدّث بيرم عن المحادثات اللبنانية - القطرية مع الوفد الزائر على صعيد العمالة اللبنانية والمونديال، وقال إن الوزارة أنشأت فرع المعلوماتية لديها، لتسهيل الجمع بين عارضين العمل القطريين وطالبيه من اللبنانيين، مشيراً إلى أن عدد مقدمي العمل بلغ 20 ألفاً، داعياً إلى مزيد من التعاون بين الأخوة العرب نتيجة وجود الموارد البشرية والمواهب.

رئاسياً، أكد بيرم أن الجهة التي يمثلها مع انتخاب الرئيس في الوقت المناسب، وأن يكون معبراً عن تطلعات أكثرية اللبنانيين، ومع تشكيل حكومة بأسرع ما يمكن كي تنتظم المؤسسات، لافتاً إلى أنه ليس معني بذلك لأن طابع وزارته تنفيذي وليس سياسي.