"الضمان" يشرح آليّة زيادة بدل غلاء المعيشة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
"الضمان" يشرح آليّة زيادة بدل غلاء المعيشة

أوضح المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  محمد كركي،في مذكرةٍ إعلامية، آليّة بدل غلاء المعيشة للمستخدمين والعمّال الخاضعين لقانون العمل. 

وجاء في المذكّرة:

أولاً: 

  1. يضاف إلى الحد الأدنى الرسمي للأجر الشهري مبلغ ١،٣٢٥،٠٠٠ ل.ليصبح ٢،٠٠٠،٠٠٠ ل.ل 
  2. يضاف إلى أساس الأجر الشهري الذي كان يتقاضاه الأجير بتاريخ ١\٣\٢٠٢٢ والذي لا يتجاوز ٤،٠٠٠،٠٠٠ ل.ل مبلغ ١،٣٢٥،٠٠٠ ل.ل.
  3. يضاف إلى أساس الأجر الشهري الذي كان يتقاضاه الأجير بتاريخ ١\٣\٢٠٢٢ والذي يتجاوز ٤،٠٠٠،٠٠٠ ل.ل الزيادة التي يقرها أصحاب العمل
  4. يضاف إلى الحد الأدنى الرسمي للأجر اليومي  مبلغ ٦١،٠٠٠ ل.ل ليصبح ٩١،٠٠٠ ل.ل.  
  5. يضاف إلى أساس الأجر اليومي الذي كان يتقاضاه الأجير بتاريخ ١\٣\٢٠٢٢ والذي لا يتجاوز ١٨٢،٠٠٠ ل.ل مبلغ ٦١،٠٠٠ ل.ل.
  6. يضاف إلى أساس الأجر اليومي الذي كان يتقاضاه الأجير بتاريخ ١\٣\٢٠٢٢ والذي  يتجاوز ١٨٢،٠٠٠ الزيادة التي يقرها أصحاب العمل.
  7. تسدد فروقات الاشتراكات الناتجة عن زيادات غلاء المعيشة المشار إليها عن شهر نيسان (للمؤسسات الشهرية فقط ) بموجب جدول اشتراكات خاص تحت رمز ٣٣ وتسري زيادات التأخير على فترة ٣٣ اعتبارا من ١\٧\٢٠٢٢.

ثانياً، حدّد الحدّ الأقصى للكسب الخاضع للاشتراكات، على الشكل التالي:

  1. يضاف إلى الحد الأقصى للكسب الشهري الخاضع للاشتراكات لفرع المرض والأمومة المحدد بالمرسوم ٩٦٠٢ تاريخ ٢١\١٢\٢٠١٢ مبلغ ١،٣٢٥،٠٠٠ ل.ل ليصبح ٣،٨٢٥،٠٠٠ ل.ل.
  2. يضاف إلى الحد الأقصى للكسب للشهري الخاضع للاشتراكات لفرع التقديمات العائلية والتعليمية المحدد بالمرسوم  ٥١٠٢ تاريخ ٢٤\٣\٢٠٠١ مبلغ ١،٣٢٥،٠٠٠ ل.ل ليصبح ٢،٨٢٥،٠٠٠ ل.ل.

وحدّدت المذكّرة اشتراكات السائقين العموميين، وباعة الصحف والمجلات، والمخاتير ، والطلاب الجامعيين، والمضمونين المتقاعدين.