تجميد العمل بـ"كاريش" قبيل وصول هوكشتاين

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
تجميد العمل بـ"كاريش" قبيل وصول هوكشتاين

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلاً عن مسؤولين كبار في ​إسرائيل​، أن الوسيط الأميركي في ملف ​ترسيم الحدود​ مع لبنان ​آموس ​هوكشتاين​ سيصل إلى القدس المحتلة اليوم في محاولة لدفع توقيع اتفاق في الأسابيع المقبلة. وأوضحت أنه من المفترض أن يقدم هوكشتاين خلال الزيارة "اقتراح وساطة" بين الجانبين، مشيرة إلى أن هذا حل وسط بين العرض اللبناني والعرض الإسرائيلي. ولفتت المصادر نفسها إلى أنه على الرغم من أن هذه زيارة مهمة، إلا أنّه ليس من المؤكد أنه سيتم التوقيع على اتفاقية في الأيام المقبلة، ويمكن أن تستمر ​المفاوضات​ لبعض الوقت.

وكشفت الصحيفة، أن هوكشتاين سيصل إلى إسرائيل بعد زيارة لفرنسا، حيث التقى الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ وشركة الطاقة الفرنسية "​توتال​"، التي من المفترض أن تقوم بالتنقيب​ في الحقل المتنازع عليه، والتي سيتم تقاسم أرباحها بين الجانبين.

وفي بيروت، أفادت معلومات صحفية أن هوكشتاين أتٍ إلى لبنان يوم غد، في زيارة تستمر ساعتين فقط "قبل أن يتوجه إلى اسرائيل". وعُلم أنه يتم تحديد مواعيد رسمية له مع المسؤولين اللبنانيين، مع العلم أن الجواب الاسرائيلي على اقتراحات الجانب اللبناني ما زال ضبابياً.

وقبيل وصول الوسيط الأميركي إلى المنطقة، ذكر مسؤولون أمنيون وسياسيون إسرائيليون، أنّهم تلقوا بلاغاً من شركة "إنرجيان"، التي تشغل منصة استخراج الغاز في حقل "كاريش"، مفاده أنه لا يمكن البدء باستخراج الغاز خلال شهر أيلول الحالي، كما كان مقرراً، وإنما في منتصف أو نهاية تشرين الأول المقبل، وفق ما نقلت عنهم صحيفة "معاريف" العبرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من المفاوضات قولها إن الخلافات بين إسرائيل ولبنان بشأن الحدود البحرية صغيرة جداً وأنه لا يوجد سبب لعدم التوصل إلى اتفاق قريباً.

واعتبر مسؤولون إسرائيليون أن زيارة هوكشتاين للمنطقة التي يبدأها من إسرائيل، بالغة الأهمية وحاسمة بكل ما يتعلق بحل الخلاف حول الحدود البحرية والتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل ولبنان ومنع تصعيد عسكري.