هوكشتاين يغادر لبنان متفائلاً باتفاق حدودي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 10 سبتمبر 2022
هوكشتاين يغادر لبنان متفائلاً باتفاق حدودي

جال الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين، اليوم، على المسؤولين اللبنانين في إطار زيارة قصيرة للبنان بعد محادثات أجراها في إسرائيل. وأكد بعد اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال عون، تفاؤله بالوصول إلى اتفاق حول ترسيم الحدود، مشيراً إلى وجود تقدم في هذا المجال. كذلك التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وشارك في الاجتماعات نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

لقاء "ممتاز" في بعبدا

وعرض هوكشتاين خلال اللقاء مع عون، نتائج الاتصالات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي، وبعض النقاط المتعلقة بالمفاوضات، كما استمع إلى وجهة نظر لبنان حيال بعض النقاط التي يجري البحث في شأنها. وقال بعد الاجتماع، إن اللقاء كان ممتازاً، مؤكداً أنه سيواصل جولته على المسؤولين الرسميين. 

هوكشتاين يغادر لبنان متفائلاً باتفاق حدودي

بري متمسك باتفاق الإطار

وتوجه هوكشتاين بعد لقائه عون إلى مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث استقبله بري، وناقشا نتائج جولة الوسيط الأميركي، وما حمله للبنان على إثر الاجتماع الأخير الذي ضم الرؤساء الثلاثة في بعبدا. بدوره، أكد بري تمسك لبنان بإتفاق الإطار وعزمه على استثمار ثرواته في كامل المنطقة الاقتصادية الخاصة به وحقه وسيادته عليها ، مشدداً على ضرورة العودة إلى الناقورة للتفاوض غير المباشر برعاية الأمم المتحدة، وبوساطة واشنطن.

هوكشتاين يغادر لبنان متفائلاً باتفاق حدودي

هوكشتاين في السراي الحكومي

وبعد عين التينة زار هوكشتاين السراي الحكومي حيث التقى ميقاتي، وبحثا في الأفكار التي يحملها الموفد الأميركي، على أن يصار إلى التشاور بشأنها وإبلاغ الوسيط الجواب عليها في وقت قريب.

هوكشتاين يغادر لبنان متفائلاً باتفاق حدودي

وبعد إنجاز هوكشتاين لقاءاته الرسمية، توجه إلى مطار بيروت مغادراً لبنان. وقال "إننا نتقدم في المفاوضات من أجل إبرام اتفاق يكون لصالح الاقتصاد اللبناني"، كما أكد التزام الولايات المتحدة بمتابعة العمل من أجل حل الثغرات المتبقية.