هوكشتاين يعلّق على زيارته إلى لبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
هوكشتاين يعلّق على زيارته إلى لبنان

اعتبر الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين أن جلسة اليوم كانت مهمة وتمكن من مقابلة الرؤساء الثلاثة وهناك طرف آخر في هذا الأمر لذلك لم تكن جميع الأطراف في الغرفة نفسها، مؤكداً أنه يجب الناقش مع الطرف الآخر أيضًا.

استعداد كلي الطرفين

ورأى هوكشتاين في حديثٍ تلفزيوني أن الأجواء خلال الأسابيع القليلة الماضية وعند كلي الطرفين تدل على استعداد لأخذ المفاوضات على محمل الجد لمعالجة القضايا مباشرة وتمنى أن يتمكن من تضييق الفجوات.

وعن اتهام بري الولايات المتحدة بالتدخل في عمل شركة توتال وبلوك رقم 9، أجاب أنه متأكد من أن شركة توتال وقيادتها يمكنها اتخاذ قرارات بشأن مكان الحفر بدون الولايات المتحدة أو بدون أن يخبرها أحد بما يجب عليها القيام به فهي شركة خاصة.

الرد على تهديدات حزب الله

أما عن التهديدات المتعددة التي وجهها حزب الله أخيراً، فرد هوكشتاين أن واشنطن كانت واضحة جدًا بأن الطريقة الوحيدة للتوصل إلى حل لهذا النزاع الطويل الأمد سيكون من خلال طاولة المفاوضات ومن خلال الدبلوماسية.

وفي هذا السياق، لفت إلى أن حقل كاريش شهد بالفعل في السنوات الماضية نشاطاً هائلاً من دون إعاقة العمل فيه وما يتم التركيز عليه هو الوصول إلى قرار يسمح لإسرائيل بالاستمرار وللبنان بالبدء والدخول في سوق الطاقة.

وكشف أنه بحسب تجربته في الشرق الأوسط بشكل عام وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط هناك دائماً أزمة سياسية تلوح في الأفق، معتقداً أنه يجب أخذ هذه المخاوف على محمل الجد والتصرف بسرعة.