تحذير من فطريات قاتلة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
تحذير من فطريات قاتلة

مع انتشار فيروس كورونا، قلّ انتباه العالم لما تبقى من أوبئة وأمراض قاتلة. فالفطريات السوداء وشقيقاتها تسبّبت في مضاعفات للمرضى المصابين بأمراض خطيرة، والذين يعانون من فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، أشارت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق إلى أن العدوى الفطرية أصبحت شائعة بشكل متزايد، ومن المعروف أنها تسبب أمراضاً خطيرة وحتى الموت، ومع قلة المعرفة عنها وظهور بعض الأشكال التي تقاوم العلاج، أصبح هذا سبباً عالمياً للقلق.

ونشرت المنظمة، أول قائمة على الإطلاق لمسببات الأمراض الفطرية ذات الأولوية، حيث صنفت 19 كائناً حددها الخبراء على أنها تمثل أكبر تهديد للصحة العامة. وقسمت مسببات الأمراض الفطرية الأكثر إثارة للقلق إلى 3 فئات هي: ذات أولوية حرجة، وعالية، ومتوسطة، ومن بين 19 نوعاً مدرجاً من الفطريات تم تحديد 4 على أنها ذات أولوية "حرجة"، هي:

المكورات الخفية الجديدة

العامل الممرض الأول هو المكورات الخفية الجديدة، التي توصف بأنها "خطيرة للغاية"، وتتراوح نسبة الوفيات بين 41 و61%. إنها خميرة ممرضة تعيش في التربة والخشب المتحلل، ويتم التقاطها عن طريق الاستنشاق، ويؤثر على الرئتين ويمكن أن ينتشر أيضاً إلى الجهاز العصبي المركزي والدم.

المبيضات auris

هي خميرة ذات قدرة عالية على تفشي المرض، وقد أنتجت بالفعل العديد من حالات تفشي المرض في المستشفيات، وتتراوح نسبة الوفيات به بين 29 و53%، وهو مقاوم لمعظم الأدوية المضادة للفطريات المتاحة.

المبيضات البيضاء

يمكن أن تكون المبيضات البيضاء جزءاً من الميكروبيوم البشري السليم، ولكنها قد تسبب أيضاً عدوى إذا تضاعفت أو اجتاحت الأنسجة الأخرى، ويمكن أن ينتج عنها داء المبيضات الغازي، وهو مرض يهدد الحياة مع ارتفاع معدل الوفيات، ويتراوح بين 20-50 في المئة.

الرشاشيات Aspergillus fumigatus

هي أيضا ذات أولوية حرجة ويجري التقاطها عن طريق الاستنشاق، حيث تسبب غالباً مرضاً رئوياً ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ.

تتراوح معدلات الوفيات بين المصابين بعدوى A. fumigatus المقاومة للأزول بين 47-88٪، وفي بعض الدراسات تم الإبلاغ عن معدل الوفيات بنسبة تصل إلى 100%.

وتشمل القائمة أيضاً:

- المكورات

- النستوبلازما spp

- cryptococcus gattii

- fusarium spp.

تم العثور على مسببات الفطريات الأربعة الحرجة في بلدان في جميع أنحاء العالم، حيث تصيب غالباً الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والمرضى المصابين بأمراض خطيرة، مثل مرضى السرطان وزرع الأعضاء.

ووجد التقرير أن العدوى الفطرية تتلقى حالياً أقل من 1.5٪ من تمويل أبحاث الأمراض المعدية، ما يشير إلى أن العبء الصحي الحقيقي للفطريات غير معروف، في حين أن معظم إرشادات العلاج تستند إلى أدلة محدودة ورأي الخبراء.