تحضيرات لاجتماع وزيري خارجية سوريا وتركيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 04 يناير 2023
تحضيرات لاجتماع وزيري خارجية سوريا وتركيا

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده تعمل على تحديد موعد المفاوضات المقبلة، والتي سيشارك فيها مع نظيريه السوري فيصل المقداد، والروسي سيرغي لافروف، مشيراً إلى أن موسكو اقترحت موعداً لعقد اجتماع بين وزراء الخارجية، لكنه لم يناسب أنقرة، ولفت إلى أن تركيا لن تطبع مع سوريا أو تعقد اجتماعاً معها رغماً عن المعارضة السورية. وقال: "نعمل على اقتراحات جديدة بشأن الموعد"، وأضاف أنه يتعين على تركيا القيام بعمل لتحويل المسائل التي تتم مناقشتها على مستوى الاستخبارات أو وزراء الدفاع إلى خطوات ملموسة، مؤكداً أن الاجتماعات لن تكون ليوم واحد أو اجتماعات لمرة واحدة تعقد على مستويات مختلفة.

وكان جاويش أوغلو قد أعلن في وقت سابق، أن لقاء وزراء الخارجية الثلاثة سيُعقد في النصف الثاني من شهر كانون الثاني، بدون تحديد تاريخ معيّن، وذلك بعدما عُقد اجتماع ثلاثي الأربعاء الماضي في موسكو، هو الأول منذ اندلاع الحرب في سوريا العام 2011، التي تسببت بتوتر كبير في العلاقات بين أنقرة ودمشق.

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية التركي أنه عقد لقاء مع وفد من الائتلاف السوري المعارض. وفي تغريدة على "تويتر"، قال إنه التقى رئيس الائتلاف سالم المسلط، ورئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الرحمن مصطفى. وأشار إلى أن اللقاء ناقش آخر التطورات حول سوريا، وأضاف: "أكدنا دعمنا المعارضة السورية والشعب السوري، وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

تحضيرات لاجتماع وزيري خارجية سوريا وتركيا

تحضيرات لاجتماع وزيري خارجية سوريا وتركيا