وزير الخارجيّة السعودي في العراق

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 03 فبراير 2023
وزير الخارجيّة السعودي في العراق

قام وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اليوم بزيارة إلى بغداد، حيث أجرى محادثات مع نظيره العراقي  فؤاد حسين، الذي شدد على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار والكهرباء. وقال إن "هذه الزيارة مهمة، وتأتي في وقت يتميّز بكثرة التحديات (...) لذا من المهم إجراء حوارات ونقاشات حول هذه التحديات التي تهم المنطقة بصورة عامة". 

ولفت حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع ابن فرحان، إلى"التنسيق الكامل" مع السعودية حول السياسة النفطية لاسيما ضمن إطار منظمة "أوبك".  وأكد أنّ الرياض مستعدة لدعم الشركات السعودية من أجل الاستثمار في الاقتصاد العراقي، مرحباً بهذه الشركات وبالاستثمار السعودي في العراق. وتابع: "نتطلع إلى تزويد العراق بالطاقة الكهربائية، سواء من خلال الشبكة السعودية أو من خلال الشبكة الخليجية". 

بدوره، شدد وزير الخارجية السعودي على تفعيل مشاريع عديدة عبر "مجلس التنسيق" السعودي-العراقي، مشيراً إلى فرص كثيرة ومجال واسع للتنسيق والتعاون على مستوى القطاع الخاص في البلدين.  واعتبر أن العراق يشهد تطوراً اقتصادياً إيجابيا جداً، "وهذا يخلق فرصاً كبيرة".

ولم يتطرّق الوزيران خلال المؤتمر الصحفي في مبنى وزارة الخارجية العراقية، إلى احتمال استئناف المحادثات بين السعودية وإيران، ولا سيما أن  بغداد تلعب دور الوسيط في هذه المحادثات التي تراوح مكانها منذ أشهر .