تركيا تستهدف منشآت نفطية شمال سوريا

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
تركيا تستهدف منشآت نفطية شمال سوريا

استهدفت مسيّرات تركية منشآت نفطية رئيسية، تديرها قوات سوريا الديموقراطية "قسد"، التي أعلنت مقتل 11 من عناصرها في الضربات. ويُعد هذا الاستهداف التركي هو الأول لحقول النفط في المنطقة التي تسيطر عليها "قسد". من جهتها، أدانت الولايات المتحدة الضربات الجوية بشدة.

وبحسب مصادر في مدينتي القامشلي والحسكة السوريتين، فإن المسيرات التركية قصفت منشآت نفطية في ساعة متأخرة، من مساء أمس، قرب القامشلي والرميلان الغنية بالنفط التي توجد بالقرب منها قوات أميركية، واعترف "البنتاغون" بتهديد هذه الضربات سلامة العسكريين الأميركيين.

وبدأت الضربات التركية على قواعد وحدات حماية الشعب الكردية في شمالي سوريا، مطلع الأسبوع الحالي، في ظل تعهّد من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بتوسيع العملية برّاً في الوقت الذي تراه مناسباً، كما فعلت أنقرة في العام 2016، مستهدفة الجماعات المسلحة الكردية.

وفي السياق، قالت تركيا إن الغارات الجوية التي تشنها على شمالي سوريا، تأتي رداً على تفجير اسطنبول، الذي وقع في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، متهمة وحدات حماية الشعب الكردية التي تتزعم "قسد" بالوقوف وراءه، وسط نفي من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب تورطهما.