تركيا تعمل على ضمان سير شحن الحبوب بشكل سليم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
تركيا تعمل على ضمان سير شحن الحبوب بشكل سليم

علّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على اتفاقيّة شحن الحبوب من أوكرانيا، مؤكّداً أنّ بلاده تبذل كلّ جهد ممكن لضمان سير هذه العمليّة بشكل سليم، الّتي تتمّ بتعاون بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. كما اعتبر أن هذه المبادرة تمثّل نجاحًا دبلوماسيًّا مهمًّا لبلادنا في سبيل تلبية الاحتياجات الإنسانيّة، غامزاً باتجاه المعارضة الداخلية قائلاً: "وإن لم تستطع المعارضة إدراك مدى أهميّة ذلك".

نقطة تحوّل تاريخيّة

ورأى أردوغان أنّ الجميع يقرّ بأنّ الخطوة، الّتي تمّ الإقدام عليها في سبيل تجاوز أزمة الحبوب الّتي يتابعها العالم عن كثب، هي بالكامل ثمرة للجهود الحثيثة الّتي بذلتها تركيا، لافتاً إلى مغادرة أوّل سفينة محمّلة بالحبوب ميناء أوديسا الأوكراني عقب إبرام الاتفاقيّة، موضحاً أنّها تشكّل نقطة تحوّل تاريخيّة من حيث حلّ المعضلة في أسواق روسيا وأوكرانيا، اللّتين تلبّيان نحو ثلث احتياجات العالم من الحبوب.

وأسف أردوغان لأنّ التطوّرات الميدانيّة "بدّدت" الأجواء الإيجابيّة الّتي تمخّضت عن اجتماعات اسطنبول وأنطاليا. كما أبدى استعداد تركيا لبذل ما بوسعها، بهدف تسهيل التوصّل إلى اتّفاق في حال "جنح" الجانبان للسّلام مجدّدًا.