وفد من صندوق النقد في لبنان الأسبوع المقبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
وفد من صندوق النقد  في لبنان الأسبوع المقبل

أعلن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، اليوم أن فريقاً من خبراء الصندوق سيزور لبنان الأسبوع المقبل، لمناقشة أسباب التأخير في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها والمطلوبة للحصول على قرض من الصندوق. وأضاف أنه كان هناك "تقدم بطيء في تنفيذ بعض الإجراءات الضرورية التي نعتقد أنها لازمة للمضي قدماً في برنامج القرض".
 وقال رايس إن اجتماعات بيروت، التي ستبدأ في 19 أيلول، ستمهد الطريق لبعثة كاملة من الصندوق بعد تشكيل حكومة لبنانية جديدة.
 من ناحية أخرى،قام وفد الخبراء التابع لصندوق النقد الدولي الذي يزور لبنان  بمراجعة حصيلة اللقاءات التي أجراها على مدى أسبوع حول السياسات الضريبية الحالية، وإمكان استحداث سياسات ضريبية جديدة، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم مع مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، في حضور مستشارة الشؤون الضريبية في الوزارة الخبيرة كلودين كركي.

وأكد المكتب الإعلامي في وزارة المال في بيان، أن الاجتماع تمحور حول ما تم نقاشه في الوزارات والإدارات والهيئات التي التقاها الوفد، بالإضافة إلى كيفية معالجة التهرب الضريبي من خلال نقل الأرباح من لبنان إلى الخارج والإجراءات المتخذة لملاحقتها عبر اتفاقيات تبادل المعلومات الضريبية بهذا الشأن. وتوجه شحادة للوفد قائلاً إن سياسة وزارة المالية هدفها عدم إلحاق أعباء مباشرة أو غير مباشرة بطبقات المجتمع من ذوي الدخل المحدود وما دون.

وتجدر الإشارة إلى أن اجتماع اليوم مع مديرية الواردات والضريبة على القيمة المضافة، هو الثاني بعد الاجتماع التقني المطول الذي عقد في المديرية في مستهل جولته بداية الأسبوع، على أن يليه اجتماع ثالث عند الانتهاء من جدول لقاءاته المحددة في لبنان.