الشامي: الحكومة ستتواصل مع صندوق النقد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
الشامي: الحكومة ستتواصل مع صندوق النقد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامي، خلال لقائه قيادة الاتحاد العمالي العام في مقر الاتحاد، إمكان تواصل حكومة تصريف الأعمال مع مجلس صندوق النقد الدولي، بعد إنجاز الإصلاحات، حتى في حال عدم انتخاب رئيس للجمهورية أو تشكَّل حكومة، مشيراً إلى أن الاتفاق المبدئي مع الصندوق لا يزال جاهزاً، وشدد على حاجة لبنان لصندوق النقد، مؤكداً عدم استعداد الدول الخارجية لمساعدة بيروت بدون اتفاق مع الصندوق.

وعن إعادة الودائع المحتجزة في المصارف، اعتبر الشامي أن لا وجود لخطة منصفة لكل المودعين، لافتاً إلى أن الجميع سيتضرر، وأضاف أن القانون الذي يعمل عليه سيحدد التعامل مع الودائع. وأعلن أن الوديعة التي تفوق الـ100 ألف دولار ستعاد عبر صندوق يتم تمويله بأصول البنك المركزي والبنوك التجارية. 

وجدد مطالبته الجهات السياسية بتجاوز الخلافات الطائفية والمذهبية لإنقاذ البلد من أزمته غير المسبوقة، داعياً إلى وضع إجراءات إصلاحية موضع التنفيذ قبل الذهاب إلى انتخاب رئيس للجمهورية.

من جهته، رأى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر أن اللقاء كان لمصارحة المواطنين بالواقع الحقيقي للاقتصاد في لبنان، مؤكداً  أن أبواب الاتحاد مفتوحة أمام الجميع للنقاش والتوصل إلى أفق  للحل.