حدث في مثل هذا اليوم...31 آب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
حدث في مثل هذا اليوم...31 آب

1978 - اختفاء الإمام موسى الصدر في ليبيا.

وصل موسى الصدر إلى ليبيا بتاريخ 25 آب العام 1978 يرافقه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين في زيارة رسمية، وحلوا ضيوفاً على السلطة الليبية في «فندق الشاطئ» بطرابلس الغرب. وكان الصدر قد أعلن قبل مغادرته لبنان، أنه مسافر إلى ليبيا من أجل عقد اجتماع مع معمر القذافي. أغفلت وسائل الإعلام الليبية أخبار وصول الصدر إلى ليبيا ووقائع أيام زيارته لها، ولم تشر إلى أي لقاء بينه وبين العقيد القذافي أو أي من المسؤولين الليبيين الآخرين. وانقطع اتصاله بالعالم خارج ليبيا، خلاف عادته في أسفاره حيث كان يُكثر من اتصالاته الهاتفية يومياً بأركان المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان وبعائلته إذ شوهد في ليبيا مع رفيقيه لآخر مرة، ظهر يوم 31 آب/أغسطس العام 1978.

1997 – الأميرة ديانا سبينسر وصديقها دودي الفايد يقضيان في حادث سيارة.

إثر الحادث الذي تعرضت له مع صديقها، نقلت الأميرة ديانا إلى مستشفى لا بيتييه سالبيتريير  في الساعة 1:30 فجراً، وأدخلت غرفة الطوارئ، وأجرى لها الجراحون عملية لوقف النزيف في الوريد الممزق، وفي أثناء العملية توقف القلب عن النبض فجأة، فحاول الأطباء إعادتها للحياة مرة أخرى من طريق إنعاش القلب، ولكن فشلت كل المحاولات وماتت ديانا في الساعة 3:57 من فجر يوم الأحد 31 آب العام 1997 وهي في الـ36 من عمرها.

2005 - سقوط أكثر من ألف شخص وغرقهم في نهر من فوق جسر الأئمة في العراق.

في 31 آب العام 2005 حدثت فاجعة جسر الائمة، عندما سقط من الجسر وغرق في النهر أكثر من ألف شخص بين نساء وأطفال ورجال، نتيجة التدافع الشديد على الجسر بعد انتشار شائعة بوجود مفجر انتحاري، مما أثار الذعر بين الجموع وبسبب اكتظاظ الجسر بالمشاة وإغلاقه من أحد أطرافه بنقطة تفتيش، سقط العديد من الزوار في النهر أو دهسوا بسبب الفوضى التي عمت بعد انتشار الشائعة. ووقع الحادث عندما كان مئات آلاف الزوار متوجهين لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.

2020- مرسوم رئاسي لُبناني يُسمي الدبلوماسي مُصطفى أديب لتشكيل الحُكُومة الجديدة بعد استقالة حُكُومة حسَّان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت.

مصطفى أديب هو أكاديمي ودبلوماسي لبناني كلّف بتشكيل الحكومة وذلك بعد استقالة الرئيس حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت، في 31 آب 2020، لكنه أعلن اعتذاره عن عدم متابعة عملية التشكيل بسبب تعقيدات وعقبات سياسية.