"تخليت عن حصانتي للمواجهة".. حواط يمثل أمام القضاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 مارس 2023
"تخليت عن حصانتي للمواجهة".. حواط يمثل أمام القضاء

حدّد قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور جلسة في 20 نيسان المقبل لإصدار القرار حول دعوى القدح والذم والتهديد المقدمة من القاضية غادة عون ضد النائب زياد الحواط.

وكان الحواط، قد مثل أمام القاضي منصور صباح اليوم في قصر العدل، على خلفية الدعوى المذكورة. 

ورافق الحواط نواب التكتل جورج عقيص ورازي الحاج، وغادة أيوب وعدد من المناصرين.

وأشار حواط من أمام قصر عدل بعبدا، بعد مثوله أمام قاضي التحقيق، إلى أن البعض نصحه بعدم الحضور اليوم لعدم إعطاء شرعيّة لما يحصل، ولكنّه أراد أن يكون تحت سقف القانون وهذا ليس ضعفاً إنّما قوّة، بحسب قوله. 

وأضاف: "أنا نائب أقوم بدوري الوطني أمّا القاضية عون فلا تحترم القانون ولا تحضر إلى التفتيش القضائي عندما يستدعيها."

كما أكد أنه بعد مثوله أمام القاضي نقولا منصور في الشكوى المقدمة من القاضية غادة عون، تخلى عن حصانته المكرسة دستورياً ليواجه "القضاء المسيس" في عقر داره. 

وكان هناك مواقف داعمة لحواط قبيل مثوله أمام التحقيق، حيث توالت المواقف المتضامنة والداعمة له، فغرّد زميله في التكتل النائب فادي كرم عبر تويتر، وكتب: "مع الجمهورية القوية وأمثال زياد الحواط سيعود القضاء اللبناني باسم اللبنانيين وليس على اللبنانيين"، وأرفق التغريدة بهاشتاغ #القاضية_عالقضاء.

بدوره اتصل عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله بالنائب زياد الحواط متضامناً، ومعلناً "استنكاره للتعسف القضائي الذي يمارس أحياناً، من قبل الناس المؤتمنين على إصدار أحكامهم باسم الشعب اللبناني". 

بدوره، غرّد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي عبر تويتر، وقال: "كل الدعم وكل الثقة بالزميل الصديق زياد حواط. الادعاء على نائب الأمة لأنه أبدى رأيه في مسألة هي في صلب مهامه هو تهديد واضح لباقي النواب. حبّذا لو يقف بعض القضاة في وجه التعمية على الحقيقة في إنفجار مرفأ بيروت بدل التلهّي في الاستعراضات". 

من جهته، غرّد عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش عبر تويتر، قائلاً: "اليوم يمثل النائب الصديق زياد الحواط أمام القضاء محصّناً بمحبة الناس وآدميته… والباقي تفاصيل! معك زياد الحواط مش من هلأ، من زمان" ونشر مع التغريدة صورة تجمعه بالحواط".

ورأى النائب ميشال معوض عبر "تويتر"، أن "تجاوزات القاضية غادة عون وممارساتها الابتزازية، ليس إلّا محاولة جديدة لانتهاك الدستور وكل القوانين بغطاء قضائي". كما أبدى دعمه لحوّاط "بوجه القاضية عالقضاء ومحاولات القمع والترهيب".

"تخليت عن حصانتي للمواجهة".. حواط يمثل أمام القضاء