الراعي ينتقد الأمن والقضاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
الراعي ينتقد الأمن والقضاء

لفت البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، إلى أن توقيف وليام نون أكد أن القضاء أصبح وسيلة للانتقام والكيدية والحقد، وأن الأجهزة الأمنية تلبس لباس الممارسة البوليسية، وبيّن فلتان القضاء "بحيث يحلو لأي قاض توقيف أي شخص بدون التفكير في العدالة". وتساءل: "هل يوجد في العدلية قضاة مفصولون لمحاكمة أشقاء ضحايا مرفأ بيروت؟”. وتابع: “ألا يخجلون من أنفسهم ، أولئك الذين طالبوا بتوقيف نون ودهم منزله وسجنه غير عابئين بمآسيه ومآسي عائلته؟”.

وأكد الراعي، في عظة ألقاها في بكركي بحضور نون وعدد من أهالي شهداء انفجار المرفأ ، أن إطالة الشغور سيتبعه بعد مدة شغور في كبريات المؤسسات الدستورية والمالية والعسكرية. وحذر من مخطط قيد التحضير لخلق فراغ في المناصب المارونية والمسيحية "لينتزعوها بالأمر الواقع". وقال"إننا لا ندافع عن أشخاص بل عن مؤسسات"، معتبراً أن التركيز على الأشخاص يستهدف هدم المؤسسات.

كما دان "الممارسة السيئة من قبل المسؤولين الذين أوصلوا بلدنا إلى هذا الدرك من الفقر المدقع والانهيار الكامل للقطاعات الأساسية والمؤسسات، وإلى هذه الحالة من الفساد والتهريب والتزوير". وطالب الكتل النيابية بالكف عن هدم المؤسسات، ودعاها لانتخاب رئيس وفقاً للدستور، رئيس "عينو شبعانه”.

وأسف الراعي تكون المسؤولين لم يتعلموا شيئاً من "كورونا" في ما يخص فسادهم وسوء نواياهم وحقدهم...وحذر من أن وضع المجتمع قد تغير ، والنفوس تغلي وهي على أهبة الانتفاضة.