رئيسي يعطي أولوية لرفع العقوبات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
رئيسي يعطي أولوية لرفع العقوبات

لفت الرئيس الإيراني ​إبراهيم رئيسي​ إلى أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق نووي قبل حل الملفات العالقة بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل أساسي، ورأى أن الجوانب التي انتهكت الاتفاق يجب أن تعود إليه وأن ترفع العقوبات، قائلاً "إننا أكدنا خلال المحادثات النووية ضرورة رفع العقوبات بشكل عملي، وحل المسائل المتبقية جوهري".

وأضاف أن سياسة بلاده في تعزيز العلاقات مع دول الجوار مستمرة ويجب مواصلة الحوار في المنطقة. واعتبر أن عودة العلاقات مع السعودية ممكنة إذا نفذت الرياض بعض النقاط التي تعهدت بها خلال محادثات بغداد.

وأكد أن التهديدات الإسرائيلية لوقف البرنامج النووي السلمي لم تنجح ولن تنجح في المستقبل، وتطبيع الكيان الصهيوني علاقاته مع بعض دول المنطقة لن يوفر له الأمن، وهو خيانة للشعب الفلسطيني. 

وكشف رئيسي خلال مؤتمرٍ صحافي أن الحكومة مسؤولة عن مواجهة الفساد، ويجب اتخاذ قرارات لتحقيق هذا الهدف، موضحاً أنه يجب القيام بإصلاح مؤسسات البلاد لمواجهة الفساد الإداري. وشدد على حل مشكلة شح المياه في محافظة خورسان، قائلاً إن لدى السلطة المزيد من الخطط لحل المشاكل، ولافتاً إلى أنها حصلت على مصادر دخل جديدة من أجل حل مسألة الرواتب، وقامت ببيع بعض النفط.

وأضاف أن بلاده سعت خلال العام الماضي، إلى أن تكون حكومة إيران الشعبية وبوصلتها الأساسية هي الشارع، مشيرةً إلى أن ميزانية العام الحالي أقرت على أسس عادلة رغم وجود بعض ​العجز​.