وزراء الزراعة من عمّان: الأولوية رفع مستوى الأمن الغذائي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
وزراء الزراعة من عمّان: الأولوية رفع مستوى الأمن الغذائي

أكد وزراء الزراعة في لبنان وسوريا والعراق والأردن خلال اجتماعهم المنعقد في عمّان، أولوية رفع مستوى الأمن الغذائي، وتعزيز التكامل بين الدول في ظل التغيرات الدولية، وأشاروا إلى وجود توقعات بازدياد الطلب على الغذاء وارتفاع الأسعار​، واتجاه الدول المنتجة والمستوردة للغذاء لزيادة المخزون الإستراتيجي. وشددوا في هذا السياق على دعم مبادرة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في استضافة الأردن المرصد الإقليمي للأمن الغذائي، للمساهمة بتقديم الحلول الناجعة والعاجلة لقضايا الأمن الغذائي المختلفة.

كما خلُص الاجتماع إلى تعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول، ووضع أطر متينة لتطوير التعاون الفني في القطاعات النباتية والحيوانية والإرشاد الزراعي، وتبادل الكفاءات وبناء قدرات العاملين، وتسهيل التجارة، وتطوير البنية التحتية، ورفع مستوى التنسيق لمواجهة تحديات التغير المناخي، وشح الموارد المائية وغيرها.

كذلك رحّب الوزراء الأربعة بمقترح إنشاء شراكات لتسويق المنتجات الزراعية، ودعم جهود الشراكة الأردنية - الفلسطينية لتسويق هذه المنتجات في تعزيز تبادل السلع الزراعية وتطوير التعاقدات. واتفقوا على وضع أسس توحيد إجراءات تسجيل الأسمدة والمبيدات والأدوية واللقاحات البيطرية والبذور، والتقاوي المحسنة ومدخلات الإنتاج النباتي والحيواني، مع مراعاة خصوصيات الدول.