في إيران ..عودة خجولة لربطة العنق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
في إيران ..عودة خجولة لربطة العنق

في متجر معروف في شمالي طهران، اختار محمد جواد ربطة عنق هي الأولى التي يشتريها في حياته، إذ إن هذه القطعة من ملابس الرجال شبه محظورة منذ زمن طويل في الجمهورية الإسلامية، حيث تُعتبَر رمزاً للانحطاط الغربي.

وقال الشاب فيما كان البائع يعدّ له بذلته: "في مجتمعنا، وضع ربطة العنق أشبه بوضع الكمامة قبل جائحة كوفيد، إذ ينظر الناس إلى صاحبها بغرابة وحتى سلبياً في بعض الأحياء... إنها مسألة ثقافية".

يعرض هذا المتجر الراقي في شارع نيلسون مانديلا على رفوفه، تشكيلة من ربطات العنق المتنوعة الألوان، بينها ما هو من القطن وما هو من الصوف.

وقال نائب مدير متجر "زاغروس" إنه يتم بيع نحو مئة منها شهرياً وتستورد خصوصاً من تركيا لكن بعضها مصنوع في إيران. وأوضح أن الزبائن يشترونها لوضعها في حفلات أو في عملهم، ولاحظ أنّ عدداً متزايداً من الأشخاص يعتمدونها.

أما مدير مبيعات "زاغروس"، فأشار إلى أن الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، البالغة 22 عاماً، بعد أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة للنساء لم يكن لها تأثير على مبيعات المتجر.

من اللافت أنه بعد الثورة الإسلامية التي أطاحت حكم شاه إيران في العام 1979، حظر رجال الدين الإيرانيون الذين تولوا السلطة بقيادة الإمام الخميني ربطة العنق، التي كانت في نظرهم ترمز إلى الخضوع للثقافة الغربية، على ما ذكر تاجر طلب عدم نشر اسمه. وشرح أن الطبقة الحاكمة الجديدة كانت ترى في ربطة العنق علامة على الأنحطاط.

ويرتدي الوزراء والدبلوماسيون وكبار موظفي الإدارات الحكومية أو رؤساء الشركات الحكومية تحت سترات بذلاتهم، قمصاناً تكون أزرار ياقاتها مفتوحة أو مغلقة، أو من نوع ياقة ماو.

وأشار المحامي مسعود ملابانة إلى أن وضع ربطة العنق ليس جريمة بالتأكيد، لا وفق الدستور ولا وفق الشريعة، ولكن ثمة قيود على الملبس في أماكن معينة كالتلفزيون. 

وغابت ربطات العنق من واجهات المتاجر طوال عقود، لكنها عادت إليها في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي ما بين 1997 و2005. وتكاد ربطة العنق تكون إلزامية للإيرانيين العاملين في السفارات، لكن معظمهم يخلعها عند الخروج إلى الشارع حتى لا يتعرض للسخرية.

وقال صادق (39 سنة) الذي يعمل في السفارة اليابانية في طهران: "أعقد ربطة عنقي عندما أصل إلى السفارة كي لا ألفت نظر الناس إذا وضعتها في الشارع. إذ يعتقدون بأن من يضعها أجنبي أو لديه اجتماع رسمي جداً مع أجانب". ورأى أنها "مسألة تتعلق بقواعد اللباس. هذه القواعد ليست مكتوبة في أي مكان، ولكن عندما تبدأ العمل في السفارة، يقول لك زملاؤك أن من المفترض أن تضعها".