تظاهرات جديدة في إيران بسبب وفاة شابة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
تظاهرات جديدة في إيران بسبب وفاة شابة

تواجه إيران تظاهرات جديدة تنديداً بوفاة شابة إثر توقيفها من جانب شرطة الأخلاق، فيما نفت الأخيرة مجدداً أي مسؤولية لها في هذه الحادثة. وذكرت وكالات الأنباء الإيرانية أن تظاهرة أقيمت مساء الأحد في سنندج عاصمة محافظة كردستان في شمال غرب إيران، فيما سارت تظاهرات أخرى اليوم الاثنين في جامعات عدة من العاصمة إيران.

وفي وقت سابق، أوقفت الشابة مهسا أميني 22 عاماً، المتحدرة من محافظة كردستان، في العاصمة طهران بحجة ارتداء ملابس غير ملائمة، على يد عناصر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلّفة التحقق من تطبيق القواعد الإسلامية ومنها إلزامية وضع الحجاب في الجمهورية الإسلامية. ودخلت الشابة في غيبوبة إثر توقيفها، وتوفيت في المستشفى.

ورأى ناشطون أن وفاة مهسا أميني "مشبوهة"، غير أن شرطة طهران أكدت الأسبوع الماضي عدم حصول أي "احتكاك جسدي" بين الشرطيين والضحية. وأشعل وفاة الشابة موجة غضب في إيران، كما طلب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي فتح تحقيق في الحادثة. من جهته قال وزير الداخلية أحمد وحيدي،  إن مهسا كان لديها على ما يبدو مشكلات صحية سابقة، وأجريت لها عملية جراحية في الدماغ حين كانت في الخامسة من العمر. لكنّ والدها دحض هذه المعلومات، مؤكدا أن ابنته كانت بصحة ممتازة.