"كوريوسيتي" يكتشف منطقة جديدة على المريخ

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
"كوريوسيتي" يكتشف منطقة جديدة على المريخ

يواصل الروبوت الجوال "كوريوسيتي" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، استكشاف كوكب المريخ منذ عشر سنوات، إذ انتقل إلى منطقة جديدة من الكوكب لاستكشاف منطقة تتكوّن تربتها بشكل أساسي من الكبريتات. وكان هذا الروبوت قد بدأ عمله في 6 آب 2012، وكان مقرراً أن يعمل لسنتين من تاريخ وصوله، لكن "ناسا" مددت نشاطه مجدداً حتى أيلول 2025.

وأشارت المسؤولة عن مشروع "مارس ساينس لابراتوري"، وعن الروبوت الجوال "كوريوسيتي" لدى المركز الفرنسي للدراسات الفضائية في تولوز فاليري موسيه، إلى أن خلاصة البحث الذي أجراه "كوريوسيتي"، هو أنّ المريخ كان صالحاً للسكن لكن ضمن حياة بسيطة. وأضافت أن الكوكب الأحمر كان يحتوي على مياه سائلة ونقية، وعلى الجزيئات الضرورية للحياة الميكروبيولوجية.

وقال المسؤول الفرنسي عن أداة "شيم كام" الفرنسية - الأميركية، المثبتة على الروبوت أوليفييه غاسنو، إنّ "كوريوسيتي" غيّر المقاييس المعتمدة في عملية استكشاف الكواكب، إذ وفّر مختبراً صغيراً على المريخ، كما وضع استراتيجيات جديدة. ويشير العلماء إلى "سوبر كام"، الأداة التي تستطيع تحليل العناصر الكيميائية، التي يُحتمل أن تكون المعادن مكوّنة منها.