روسيا تتّهم أوكرانيا بارتكاب عمل إرهابي نووي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
روسيا تتّهم أوكرانيا بارتكاب عمل إرهابي نووي

اتّهم الكرملين اليوم، القوات الأوكرانية بالوقوف وراء قصف أكبر محطة نووية في أوكرانيا وأوروبا محذراً من "عواقب كارثية" على أوروبا، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن نظام الرئيس الأوكراني "يرتكب عملاً إرهابياً نووياً".

روسيا تتّهم أوكرانيا بارتكاب عمل إرهابي نووي

الرئاسة الروسية

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن قصف موقع محطة "زابوريجيا النووية"من قبل القوات الأوكرانية قد ينطوي على خطورة قصوى وقد تكون له عواقب كارثية بالنسبة لمنطقة شاسعة في أوروبا.

وزارة الدفاع الروسية

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن النظام الأوكراني ارتكب عملاً جديداً يندرج تحت بند الإرهاب النووي في منشآت البنية التحتية لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا، وأضاف البيان أنّه حوالي الساعة 12:40، قامت الوحدات الأوكرانية من لواء المدفعية رقم 44، في منطقة "مارغانيتس"، بقصف محطة الطاقة النووية في زابوريجيا، وأشار البيان إلى أنه نتيجةً للقصف الأوكراني، تضرّر خط كاخوفسكايا للتوتر العالي.

أنطونيو غوتيريش

وفي كلمة له لنادي الصحافة الوطني الياباني في طوكيو اليوم أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الهجوم الأخير على محطة "زابوريجيا النووية " في أوكرانيا، وقال إنّ أي هجوم على محطة نووية هو أمر انتحاري وتمنى أن تنتهي تلك الهجمات.

وكانت محطة زابوريجيا للطاقة النووية تعرضت للقصف مساء السبت واتهم كل جانب الطرف الآخر بالهجوم.

يشار إلى أن القوات الروسية كانت قد سيطرت على مجمّع مُفاعل زابوريجيا النووي في جنوب شرق أوكرانيا في أوائل آذار/مارس بعد فترة وجيزة من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لكن لا يزال فنّيون أوكرانيون يديرونه.