روسيا: ندرس إمكان مدّ لبنان بمساعدات إنسانية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
روسيا: ندرس إمكان مدّ لبنان بمساعدات إنسانية

أشار السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف إلى الدراسة التي تجريها موسكو حول تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اللبناني، لافتاً إلى أنه التقى وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، إذ قال إن هناك علاقات وصفقات ثنائية تجارية خاصة بالمحروقات والقمح من قبل الشركات الخاصة التي تستمر بإستيراد المواد الغذائية​ من روسيا. وأعلن روداكوف مدّ بلاده الشعب اللبناني ب 420 طناً من زيت دوار الشمس عبر برنامج الغذاء العالمي، وسيتم الإعلان لاحقاً عن عملية التوزيع.

أما عن إعلان التعبئة الجزئية، أشار في مقابلة إذاعية إنها خطة ضرورية للدفاع عن الأمن القومي لروسيا الاتحادية، مشيراً إلى أنها استدعت أقل من 1% من الأشخاص المفروض انضمامهم واقتصرت على الأشخاص الذين لديهم خبرة في العمليات العسكرية. و في ما يخص إستخدام السلاح النووي، نفى روداكوف "شائعات" القيادة الغربية التي تفيد بأن موسكو تهدد بالأسلحة النووية، مؤكداً  أن استخدام هذه الأسلحة هو فقط للدفاع وحماية الأراضي الروسية وليس للهجوم.

وتحدث روداكوف عن إحتمال نشوب مواجهة مع حلف "الناتو"، مشدداً على أن تصريحات القادة الغربيين في جمعية الأمم المتحدة نأت عن لهجة التهديد لروسيا، مؤكداً عدم رغبة موسكو بالدخول في مواجهة شاملة مع الحلف، مستدركاً أن بلاده جاهزة لأي مفاجأة.