سينمائيون فرنسيون يدعمون انتفاضة النساء الإيرانيات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
سينمائيون فرنسيون يدعمون انتفاضة النساء الإيرانيات

دعا نحو ألف من شخصيات الفن السابع في فرنسا من بينهم نجوم كليا سيدو وإيزابيل أوبير وداني بون، ومخرجون مشهورون ورئيس مهرجان كان السينمائي تييري فريمو، إلى دعم انتفاضة النساء في إيران. 

وستحمل هذه الانتفاضة عنوان "المرأة، الحياة، الحرية" وهو شعار التظاهرات في إيران ، وإن السينمائيين الموقعين يودّون التعبير جماعياً عن دعمهم النساء الإيرانيات اللواتي يناضلن اليوم من أجل حريتهن معرّضات حياتهن للخطر، والشعب الإيراني الذين يدعم انتفاضتهنّ بشجاعة. إذ دعوا جميع الذين يستهجنون علانية اغتيال مهسا أميني والقمع الجماعي والوحشي والدموي الذي أمرت به السلطات الإيرانية، إلى أن يعبّروا بصوت عالٍ وقوي عن تضامنهم مع الشعب الإيراني.

ولم تصدر مواقف بارزة حتى الآن عن الوسط الفني الفرنسي في شأن حركة الاحتجاج التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني في طهران. ويُشار إلى أن مهسا أميني الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عاماً قد توفت بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي. وأشعلت وفاتها موجة احتجاجات في إيران ومسيرات تضامن مع النساء الإيرانيات في مختلف أنحاء العالم.