7 قتلى بقصف إيراني على كردستان العراق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 29 سبتمبر 2022
7 قتلى بقصف إيراني على كردستان العراق

أعلنت وزارة الصحّة في حكومة إقليم كردستان العراق مقتل 7 أشخاص وإصابة 28 آخرين بجروح، نتيجة قصف إيراني استهدف مواقع عدّة لأحزاب كرديّة  إيرانيّة معارضة في الإقليم. وأوضحت في بيان، تسجيل 14 جريحاً و4 قتلى في كويسنجق شرق أربيل، و14 جريحاً و3 قتلى في منطقة شيراوا. ولفت مسؤول رفيع في حكومة الإقليم إلى وجود مدنيّين من بين الضحايا.

إيران تتبنى الهجوم

وعقب الأحداث، أعلن الحرس الثوري الإيراني بدء مرحلة جديدة من عملياته العسكرية ضد مقرات ومراكز ومعسكرات "التنظيمات الإيرانية الإرهابية المعارضة للثورة" المستقرة في عمق إقليم كردستان العراق، مشيراً إلى استخدامه الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيّرة الهجومية الانتحارية. كذلك جدد البيان  تأكيده أنّ هذه العمليات ستستمر بقوة، ما لم يتم إبعاد التهديد وإزالة مقرات "التنظيمات الإرهابية"، وعمل سلطات الإقليم بتعهداتها والالتزام بمسؤولياتها.

تنديد بالهجوم الإيراني 

في المقابل، أدانت الخارجية العراقية الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني لمناطق إقليم كردستان، وأعلن المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف​، أنه سيتم استدعاء ​السفير الإيراني في بغداد بشكل عاجل لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة جرّاء عمليات القصف المستمرة على مناطق الإقليم.

كذلك نددت الولايات المتحدة باستخدام إيران الصواريخ الباليستية وشن هجمات بطائرات مسيرة على الإقليم، ووصفته بـ"انتهاك غير مبرر لسيادة العراق ووحدة أراضيه". واستنكرت أيضاً التعليقات الصادرة عن الحكومة الإيرانية والتي تهدد بشن هجمات أخرى على العراق.