علامات الإصابة بسرطان المعدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
علامات الإصابة بسرطان المعدة

يعدّ سرطان المعدة من أكثر الأمراض خطورةً، إلّا أنّه عادةً ما يتجاهل الشخص العوارض الأوليّة له، لأنها غير محددة.

يعدد الدكتور دينيس رومانوف، أخصائي الأورام والعلاج الشعاعي، عبر برنامجٍ تلفزيوني، العلامات التي قد تشير إلى وجود سرطان المعدة وهي التالي:

1- سرعة الشعور بالشبع، بحيث يبلغ متوسط وزن وجبة الطعام التي يتناولها الشخص 300-350 غراماً.

2- فقدان الشهية وتغير المذاق. تشير الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو إلى أن أحد الأعراض المميزة لإصابة المعدة هو رفض تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتين كاللحم مثلاً، لذلك  يجب مراجعة الطبيب والخضوع لعملية تنظير المعدة في هذه الحالة.

3- ابيضاض اللسان (كمخة). يوضح الدكتور رومانوف هذه الحالة لافتاً إلى أن أعضاء الجهاز الهضمي مترابطة فيما بينها وتشكل جهازاً موحداً، حيث أي تغير في عضو ما يؤثر بوضوح في مظهر أو وظيفة عضو آخر، مضيفاً أن لون اللسان يتغير في حالة الإصابة بسرطان المعدة، فيتغطّى بطبقة بيضاء أو رمادية اللون، ويصبح سطحه أملس، كما تظهر عليه بقع بيضاء اللون أو نتوءات، وعادةً ما تترافق الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي بفرط إفراز اللعاب.

4 - الإعياء. يشرح رومانوف، أن هذا العارض من أكثر الأعراض أهمية. لكن ذهاب شخصٍ ما مثلاً في إجازة واستراحته ثم عودته إلى العمل، وشعوره بعد ثلاثة أيام بأن  حالته الصحية تدهورت مرة أخرى، فهذا لا يشير بالضرورة إلى الإصابة بالسرطان.

5 - فقدان الوزن بدون مبرر. هذا العارض هو الأكثر خطورة، ويشير إلى مرحلة متقدمة من المرض، بحسب رومانوف.

6 - الشعور بامتلاء الجزء العلوي من البطن.  ينصح رومانوف بالخضوع لعملية تنظير المعدة سنوياً بعد تمام الخامسة والأربعين من العمر، وفي حالة اكتشاف بكتيريا ملوية بوابية (Helicobacter pylori)، يجب استئصالها.