عارض غريب قد يكون إشارة إلى الإصابة بالسرطان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
عارض غريب قد يكون إشارة إلى الإصابة بالسرطان

للسرطان مجموعة من الأعراض والعلامات التحذيرية، وقد تصل إلى 200 علامة، بعضها معروف أكثر من الآخر، ومن بينها بعض العلامات الأقل شيوعاً. ونشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، أنّه في معظم الأحيان، يساعد وعي الأشخاص على اكتشاف حالات الإصابة بالسرطان مبكراً، ما قد يزيد من فرص نجاح العلاج. 

ولفت موقع "رينولدز لدعم مرضى السرطان" على الإنترنت، إلى أعراض السرطان التي "من المرجح أن يتجاهلها المصابون"، فقد أفاد بأنّ بعض مرضى سرطان الرئة لاحظوا انتفاخا أو ورماً أو احمراراً في الوجه. التفسير لذلك هو أن أورام الرئة ذات الخلايا الصغيرة، تسدّ عادةً الأوعية الدموية في الصدر، ما يمنع الدم من التدفق بحرية من الرأس والوجه، فتظهر هذه العوارض". 

سرطان الرئة هو أحد أخطر أنواع السرطان، وقد تظهر بعض علاماته في الوجه، تحذيراً لهذه الحالة، وفقاً للهيئات الصحية، ومن الممكن أن تحدث أيضاً هذه التغييرات مع عدّة أنواع أخرى من السرطان. كالأورام السرطانية مثلاً، وهي من الأورام العصبيّة الصماوية، التي تنمو بصورة بطيئة، وتوجد غالباً في الجهاز الهضمي. 

عندما تصاب بالسرطان، ستشمل الأعراض احمرار الوجه، والإسهال، بالإضافة إلى ظهور اللّون الأصفر في البراز. وأكّدت الأبحاث أنّ احمرار الوجه ناتج أيضاً عن إفراز الكثير من المواد الشبيهة بالهرمونات في الدم.

لا تدع أي تغييرات جسدية جذرية تمر دون علاج من قبل خبير، فالتحاليل يمكن أن تكشف عن الأورام الخبيثة في المراحل المبكرة.