فقدان 20 بعد غرق قارب قبالة تونس

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
فقدان 20 بعد غرق قارب قبالة تونس

قال المتحدّث باسم محاكم صفاقس في تونس فوزي المصمودي، إنّ 20 مهاجراً أفريقياً على الأقل فُقدوا اليوم  بعد غرق قاربهم قبالة ساحل تونس أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، وسط ارتفاع كبير في عدد قوارب المهاجرين المبحرة من البلد الواقع في شمال أفريقيا.

وأضاف المصمودي أن قوات خفر السواحل أنقذت 17 شخصا آخرين كانوا على متن القارب نفسه قبالة صفاقس بجنوب البلاد، ومن بينهم اثنان في حالة حرجة.

وخلال الأسابيع الماضية، لقي العشرات حتفهم في حوادث غرق متكررة قبالة الساحل التونسي.

وصارت تونس، نقطة انطلاق رئيسية للفارين من الفقر والصراعات في أفريقيا والشرق الأوسط على أمل العثور على حياة أفضل في أوروبا.

وقال الحرس الوطني يوم الجمعة إن أكثر من 14 ألف مهاجر، معظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء، تم اعتراضهم أو إنقاذهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، أي 5 أمثال الأرقام المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني يوم الجمعة، إن أوروبا ربما تواجه خطر وصول موجة ضخمة من المهاجرين إلى شواطئها من شمال أفريقيا إذا لم يتم ضمان الاستقرار المالي في تونس. ودعت صندوق النقد الدولي والدول الأخرى إلى مساعدة تونس بسرعة لتجنب انهيارها.

وقال وزير الشؤون الخارجية التونسي نبيل عمار، الأسبوع الماضي، إن البلاد بحاجة إلى تمويل ومعدات لحماية حدودها بشكل أفضل. وتلقت تونس معدات من إيطاليا في السنوات الماضية، لكن عمار قال إنها قديمة وغير كافية.