غروسي يحذّر من تجربة نووية محتملة لكوريا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
غروسي يحذّر من تجربة نووية محتملة لكوريا

أشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى أن العالم "يحبس أنفاسه" قبل تجربة نووية محتملة لكوريا الشمالية. وأفاد بأن التجربة ستكون تأكيداً جديداً أن برنامج بيونغ يانغ النووي يتقدم بكامل طاقته.

وأشار غروسي للصحافيين على هامش اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا، إلى أن الجميع يحبسون أنفاسهم لأن تجربة نووية أخرى ستكون تأكيداً جديداً لبرنامج نووي يتحرك بكامل قوته بطريقة مثيرة للقلق بشكل لا يصدق. وقال إن مزيداً من الاختبارات يعني بالطبع أن الكوريين الشماليين  يحسّنون الاستعدادات وبناء ترسانتهم، وأضاف :"لذلك نحن نتابع الأمر عن كثب. نأمل ألا يحدث ذلك، لكن المؤشرات للأسف تشير إلى الاتجاه الآخر."

وكان صاروخ قد حلّق فوق اليابان الشهر الماضي. كما زعمت كوريا الشمالية أنها أجرت تدريبات نووية تكتيكية. وحذرت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية الأربعاء من أن إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية سيستدعي رداً غير مسبوق. ونبه البنتاغون في استراتيجيته النووية الجديدة المنشورة أمس من أن تنفيذ كوريا الشمالية ضربة نووية سيعني "نهاية نظام" بيونغ يانغ. ولفتت وزارة الدفاع الأميركية في الوثيقة، إلى أن أي هجوم نووي من جانب كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة أو حلفائها وشركائها سيكون مرفوضاً وسيؤدي إلى نهاية هذا النظام. ليس هناك أي سيناريو يستطيع نظام كيم أن يستخدم فيه أسلحة نووية ويبقى".