غوتيريش يوصي بتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
غوتيريش يوصي بتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا

 ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، مجلس الأمن تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى السكان في شمال غرب سوريا، والتي تضغط روسيا من أجل وقف العمل بها لعدم مرورها عبر دمشق.

وفي العام 2014، وافق مجلس الأمن على عبور المساعدات إلى سوريا، عبر أربع نقاط حدودية، لكنه ما لبث أن قلّصها مطلع العام 2020، بضغوط من موسكو وبكين، لتقتصر على معبر باب الهوى.

ومع اقتراب موعد التصويت على تمديد الآلية، التي ينتهي العمل بها في العاشر من تموز/يوليو، تضغط روسيا في مجلس الأمن الدولي لوقف العمل بها، لتصبح بذلك كل معابر المساعدات إلى سوريا مقفلة، باستثناء تلك التي تمرّ عبر دمشق.

وقال غوتيريش خلال جلسة شهرية لمجلس الأمن: "على الرغم من أن زيادة المساعدات عبر خطوط الجبهة كانت إنجازاً مهماً، في الظروف الحالية ليست على المستوى اللازم لكي تحل محل استجابة كبرى عابرة للحدود"،مضيفاً : "أدعو فوراً أعضاء مجلس الأمن إلى الإبقاء على التوافق القائم حول السماح بعمليات عبر الحدود من خلال التجديد للقرار 2585 لمدة 12 شهراً إضافياً". واعتبر أنه "من الواجب الأخلاقي الاستجابة لمعاناة وضعف 4,1 ملايين شخص في المنطقة يحتاجون إلى المساعدة والحماية".

ويقطن في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية في شمال البلاد وشمال غربها أكثر من أربعة ملايين شخص. ويقيم قرابة ثلاثة ملايين منهم، ومعظمهم من النازحين، في مناطق تحت سيطرة "هيئة تحرير الشام" في إدلب، بينما يقيم أكثر من مليون في مناطق يسيطر عليها الجيش التركي وفصائل موالية لها في شمال حلب.