غوتيريش يدعو لتعزيز ثقافة السلام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 ديسمبر 2022
غوتيريش يدعو لتعزيز ثقافة السلام

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى تعزيز الجهود الرئيسية المبذولة للترويج لثقافة السلام والحوار بين الأديان والثقافات، معتبراً أنها ضرورية لمعالجة الأسباب الجذرية للعنف والنزاعات. كما شدد على ضرورة اعتماد نهج شامل يعالج الأبعاد الشاملة لبناء السلام والعمل الإنساني وحقوق الإنسان والتنمية.

ورأى غوتيريش في تقرير  إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أنه يجب أن تقوم ثقافة السلام على فهم أفضل للدوافع الأساسية التي تحرِّك النزاعات وتتسبب في استمرارها، ووعد بأن يتم تناول هذه الفكرة بمزيد من التفصيل من خلال خطته الجديدة للسلام. كما لفت إلى أن العالم يواجه في الوقت الحالي أزمات متعددة ومترابطة، مشدداً على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة إحلال السلام وبناء الثقة بين البلدان والشعوب.

واعتبر أن عدم الاستقرار، والأضرار الناجمة عن تأثير أزمة المناخ وجائحة "كوفيد-19"، مسألتان تجعلان وضع مسألة الترويج لثقافة قوامها السلام والحوار،  أمراً أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى. 

وأكد غوتيريش أن الوقت حان لتقييم ما تحقَّق من عمل على مدى عقد من الزمن والتخطيط الاستراتيجي للمستقبل، لا سيما في ما يتعلق بالترويج لثقافة قوامها السلام. كما أشار إلى أهمية المجال الرقمي وتحوُّله المستمر في العمل العالمي لبناء ثقافة قوامها السلام والحوار بين مختلف الشعوب، داعياً إلى أن يراعي الاتفاق الرقمي العالمي، الذي سيتم اعتماده في مؤتمر قمة المستقبل العام 2024، مسألتي بناء السلام والحوار في إطار حماية الحقوق في الفضاء الرقمي وتسريع إمكانية النفاذ الرقمي، بسبل أهمُّها إتاحة رؤية حول كيفية تسخير الابتكار التكنولوجي لتهيئة مستقبل رقمي مشترك.