فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات

أعلنت السلطات البرازيلية أنّ الفيضانات وانهيارات التربة، التي تسبّبت بها الأمطار الغزيرة نهاية الأسبوع، أودت بحياة 36 شخصاً على الأقل في جنوب شرقي ولاية ساو باولو.

وأظهرت لقطات من بلدة ساو سيباستياو أحياء بأكملها غمرها الماء، وحطام منازل جرفتها التربة، وطرقاً سريعة غارقة، وسيارات دمّرتها أشجار متساقطة، من بين أضرار أخرى.
وقال رئيس الدفاع المدني بالولاية هنغويل بيريرا:  "للأسف سيكون لدينا المزيد من القتلى"، وقد أحصت حكومة الولاية 228 شخصاً آخرين أصبحوا بلا مأوى، بينما تم إجلاء 338 شخصاً من المنطقة الساحلية شمال مدينة ساو باولو، في الوقت الذي تعمل فيه طواقم الإنقاذ على مساعدة المتضررين في العاصفة. ولم تذكر السلطات رقماً بشأن عدد المفقودين.
من جهته، أعلن حاكم ولاية ساو باولو تارسيسيو دي فريتاس حالة الطوارئ في 5 مدن على طول الساحل بعد أن تفقدها من الجو، كما خصص 1.5 مليون دولار لأعمال الإغاثة.

فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات

وأعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عبر "تويتر"، أنّه سيزور المنطقة اليوم، وقال إنّ الحكومة على جميع المستويات ستعمل على "رعاية الجرحى والبحث عن المفقودين وإعادة تأهيل الطرق والطاقة والاتصالات".
وساو سيباستياو، التي تَقع على بعد 200 كيلومتر شمال ساو باولو، وحيث يقضي الكثير من سكان المدينة عطلة نهاية الأسبوع، واحدة من أكثر المناطق تضرّراً، حيث تساقطت 60 سنتيمتراً من الأمطار في 24 ساعة، وفق مسؤولين محليين.

فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات

ولم تحصر الأضرار بعد، فيما أعمال الإنقاذ لا تزال مستمرّة بحسب ما صرّحت سلطات محلّيّة، واصفة الوضع في البلدة بأنّه "حرج للغاية"، ومضيفة "أننا نعمل في نحو 50 منزلاً انهارت تحت ضغط المياه ولا يزال داخلها أشخاص".

وفي السياق يعمل أكثر من 100 من عناصر الإطفاء في الموقع بمساعدة مروحيات، بمشاركة عسكريين في مساعدة المتضررين من هطول الأمطار.

فيضانات البرازيل تودي بحياة العشرات