فيضانات في الصين ونيوزيلندا وجفاف في سويسرا

  • غوى القاضيبواسطة: غوى القاضي تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
فيضانات في الصين ونيوزيلندا وجفاف في سويسرا

لقي أربعة أشخاص مصرعهم وفقد 27 شخصاً، في فيضان نهر في شمال غرب الصين، حيث ارتفع مستوى المياه فجأة في منطقة جبلية في مقاطعة تشينغهاي الشاسعة، الواقعة على حدود التيبت.

وأكّد المكتب المحلي لحالات الطوارئ، مواصلة عمليات البحث والإنقاذ، لافتاً إلى أنه تم إرسال رجال الإنقاذ إلى منطقة داتونغ التابعة لمدينة تشينينغ، التي تبعد حوالي 1300 كيلومتر غرب بكين.

وعادة يشهد وسط وجنوب البلاد هطول أمطار غزيرة في أواخر الربيع وأوائل الصيف. لكن هذا العام تواجه الصين ظروفاً مناخية قاسية.

نيوزيلندا

وفي سياق متصل، تم إخلاء مئات المنازل في نيوزيلندا نتيجة الفيضانات، الناجمة عن أمطار غزيرة قد تصل إلى 30 سنتمتراً، خلال عاصفة ضربت بعض مناطق ساوث آيلاند في جنوب الجزيرة، ما أدى إلى سقوط الأشجار وإغلاق محاور طرق مهمة.

وكانت السلطات قد أعلنت حال الطوارئ في بولر في منطقة الساحل الغربي وفي مدينة نيلسون. كما تم إخلاء 233 منزلاً إثر هطول كميات تعادل شهراً من الأمطار خلال أقل من 15 ساعة، وفاضت مياه نهر ماتاي الرئيسي في مدينة نيلسون، لتغمر المياه المنازل والشوارع حتى ارتفاع الركبة.

وأشارت رئيسة بلدية نيلسون راشيل ريس، إلى أنّ هذه الفيضانات حدث يسجل مرة كل مئة عام.

مياه البحيرات في سويسرا

ومن جهة أخرى، وصل منسوب المياه في أربع بحيرات سويسرية كبيرة إلى أدنى مستوياته لشهر آب بسبب قلة الأمطار. وكشفت مسؤولة قسم البيانات في مكتب البيئة الفدرالي ميشيل أوبرهانسلي، عن تسجيل مستويات مياه منخفضة في سويسرا، خاصةً في الهضبة الوسطى وفي جنوب تيتشينو، أي المنطقة الناطقة باللّغة الإيطالية من البلاد، موضحة أنّ السبب عائد إلى قلة هطول الأمطار في العام 2022.