مسؤولون أميركيون : إسرائيل تصّعد نشاطها ضد البرنامج النووي الإيراني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
مسؤولون أميركيون : إسرائيل تصّعد نشاطها ضد البرنامج النووي الإيراني

قبل أقل من شهر على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، صرّح مسؤولون في الإدارة الأميركية بأن إسرائيل ضاعفت نشاطها ضد البرنامج النووي الإيراني، ورأوا أنها تترك الإدارة في معظم الأوقات رهينة "تعتيم" في ما يخص نشاطاتها ضد إيران. واعتبر أحد المسؤولين أن هذا هو أحد الأسباب التي دفعت لتعجيل زيارة الرئيس بايدن إلى المنطقة، وقال: "حلفاؤنا يريدون أن يعرفوا أننا جديون بالنسبة للموضوع الإيراني".

وذكرت التقارير، أن مسؤولين استخباراتيين وعسكريين أميركيين يراقبون عن كثب "مؤشرات التصعيد" بين تل أبيب وطهران قبل زيارة بايدن للمنطقة، في حين أن مسؤولين رسميين قلقون من التصعيد في الخطاب الإيراني.

ورأى مسؤول كبير في الكونغرس مطّلع على الأمور أن" الكثيرين من شركائنا يشعرون بأن السياسة الأميركية أمام إيران لا تضمن شيئاً، عندما تربط بين هذه السياسة وانسحابنا من أفغانستان، وتقييد بيع السلاح، والاحتضان الفاتر لاتفاقيات إبراهام- يوجد لدينا العديد من الشركاء الذين يريدون تولي الأمور بأنفسهم".  

في المقابل،قالت طهران، اليوم، إنها ألقت القبض على عدد من وكلاء للموساد كان ينشطون في محافظتي سيستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد، وذلك بحسب ما ذكره وكيل نيابة مدينة زهدان, في حين أعلنت السلطات القضائية الإيرانية أن ثلاثة وكلاء على علاقة مع الموساد، اعتقلوا في نيسان وستجري محاكمتهم قريباً.