قرية مصرية صاحبة مكونات أغلى عطور العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
قرية مصرية صاحبة مكونات أغلى عطور العالم

تمتلك مصر  نسبة كبيرة من الإنتاج العالمي من الياسمين، وتهيمن مع الهند على معظم الإنتاج العالمي من مستخلص الياسمين الذي يدخل في صناعة أشهر العطور العالمية خاصة الفرنسية منها، ويعود الفضل في ذلك إلى قرية شبرا بلولة التابعة لمركز العطور بمحافظة الغربية شمال القاهرة.

وتنتج القرية وحدها قرابة نصف الإنتاج العالمي من محصول الياسمين، وبحسب الاتحاد الدولي للزيوت والعطور وصل إنتاج مصر من عجينة الياسمين 6 أطنان في العام 2020، حيث يعد الياسمين عنصراً أساسيا في إنتاج العطور. وأوضح المهندس محمد حسين الكرابيجي، الذي يمتلك أرضا لزراعة الياسمين في قرية شبرا بلولة ويعمل كمدير للتصدير في شركة الغربية ألوماتيك لإنتاج الزيوت العطرية، أن القرية تنتج أكثر من نصف الإنتاج العالمي من عجينة الياسمين. وأضاف أن  هذا العمل يؤمن فرص عمل لقرابة 60 ألف شخص. 

يزرع الفلاحون معظم أراضي قرية شبرا بلولة بالياسمين، وهي مصدر رزقهم الرئيسي. ويحصد المزارعون خلال النصف الثاني من العام من شهر حزيران  حتى كانون الأول، وتمتاز عملية الحصاد بإنتشار نسيم الياسمين ذي الرائحة الجميلة بين الحقول.

وشرح الكرابيجي في حديثه  أن زراعة الياسمين بدأت في مصر في ستينيات القرن الماضي على يد شخص يدعى أحمد فخري الذي كان يدرس في فرنسا، وجلب معه زهور الياسمين وزرعها في إقطاعية كان يملكها ومساحتها قرابة 100 فدان، وعلى الرغم من امتلاكه أراض أخرى في مصر لكنه فضل شبرا بلولة بسبب نوعية التربة الطينية المناسبة لزراعة الياسمين وتوافر المياه والمناخ المناسب. وأوضح أن بعد ذلك بدأ الفلاحون يزرعون الياسمين في أراضيهم، ويشاركون في الإنتاج مع أحمد فخري، عن طريق توريد هذه الزهور لمصنع الزيوت العطرية الذي أنشأه بعد ذلك، وكذلك توريد منتجاتهم لمصانع أخرى.