سوريا: الزلزال يحوّل "التلول" إلى قرية مدمرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023
سوريا: الزلزال يحوّل "التلول" إلى قرية مدمرة

قال سكان بلدة التلول الصغيرة ، القريبة من الحدود التركية في شمال غربي سوريا ، إن بلدتهم أصبحت شبه خالية بعد الزلزال الشديد الذي وقع يوم الاثنين، والفيضان الذي أعقبه نتيجة تصدع سد صغير.

وأفاد السكان بأن الزلزال أسفر عن سقوط ما بين 35 و40 قتيلاً في القرية، وأن معظم المباني فيها أصبحت إما مدمرة أو مصابة بأضرار . وقالوا إنهم حاولوا صد مياه متدفقة من سد صغير قريب بأكياس الرمل، بعد أن اكتشفوا شقوقاً فيه. لكن الأمطار الغزيرة، التي عرقلت أيضاً جهود الإغاثة من الزلزال في جميع أنحاء المنطقة، أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في النهر، وانهياره  لتغمر مياهه الحقول والمنازل حتى مستوى الركبة.

وأضاف سكان البلدة أن حوالي 500 أسرة نزحت بسبب الفيضانات، وأن النساء والأطفال يعيشون الآن تحت أشجار الزيتون ولا يملكون شيئًا.

وكان الزلزال قد أسفر عن مقتل أكثر من 3200 في سوريا، يقيم ما يقرب من 2000 منهم في شمال غربي البلاد، ويتعرضون لأزمة إنسانية بعد سنوات من العزلة والقصف من الحكومة السورية وحلفائها، الأمر الذي أدى إلى عدم وصول أي مساعدة خارجية تقريباً إلى الشمال الغربي منذ وقوع الزلزال، ما عدا دخول أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة تضم 6 شاحنات صباح أمس. ويتناقض هذا مع جهود الإغاثة الدولية الضخمة في تركيا المجاورة.