"الصحة العالمية" قلقة إزاء "كورونا" في الصين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 ديسمبر 2022
"الصحة العالمية" قلقة إزاء "كورونا" في الصين

عبّر رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن قلقه إزاء تطور وضع "كورونا" في الصين، داعياً بكين لتتبع فيروس "كوفيد" وتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. ورأى أن القيود التي فرضتها بعض الدول رداً على تفشي الإصابات بـ"كورونا" في الصين "مفهومة"، نظراً إلى نقص المعلومات من بكين، طالباً منها المزيد من الشفافية المتعلقة بوضع الوباء في البلاد. 

وكانت الولايات المتحدة قد انضمت إلى دول عدة في فرض اختبارات "كوفيد" على المسافرين الوافدين من الصين، بعد تخلّي بكين عن القيود على السفر إلى الخارج رغم زيادة الإصابات.

يذكر أن المستشفيات اكتظت في جميع أنحاء الصين، في أعقاب قرار رفع القواعد الصارمة، التي ساعدت على احتواء الفيروس إلى حد كبير، وتسببت بالضرر للاقتصاد، وأثارت احتجاجات واسعة النطاق.

بدورها، اعتبرت وكالة الصحة في الاتحاد الأوروبي أن مثل هذه الإجراءات "غير مبررة" في الوقت الحالي، مبدية اعتقادها بأن عدد الإصابات في الصين، لن يؤثر على الوضع الوبائي في التكتل، نظراً إلى المناعة السكانية الأعلى ضمن بلدان الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، مشيراً إلى أنه سبق أن ظهرت وتبدلّت لاحقاً المتحورات المنتشرة حالياً في الصين.

ولفتت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، إلى أن الفحوص التي أجرتها بلادها للقادمين من الصين لم تكشف عن أي متحورات جديدة لـ"كورونا".