كارول سماحة عضواً في نقابة المهن الموسيقية المصرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023
كارول سماحة عضواً في نقابة المهن الموسيقية المصرية

حصلت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، على عضوية نقابة المهن الموسيقية المصرية، ما أثار جدلاً واسعاً  حول كيفية حصولها على هذه العضوية، وهي لبنانية الجنسية.

بدوره، شرح المتحدث الرسمي للنقابة محمد عبدالله،  وجود شرط أساسي للحصول على عضوية نقابة المهن الموسيقية، أهمها أنّ كارول لبنانية، لكنّها اكتسبت الجنسية من زواجها بمواطن مصري وهو الدكتور وليد مصطفى، لذا فقد حققت شرط الحصول على العضوية.
والقانون المصري  يسمح بمنح الجنسية للزوجة بعد الزواج من مصري، وبناءً عليه يحق لها في هذه الحالة، الحصول على العضوية، باعتبارها حاملةً الجنسية المصرية، وذلك وفقاً للمادة رقم 6 من قانون اتحاد النقابات الفنية الثلاث، الذي ينص على شروط العضوية العاملة.

كما أشار عبدالله إلى أنّ من بين الشروط أيضاً أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة دراسية من إحدى الكليات أو المعاهد الفنية المتخصصة المصرية منها أو الأجنبية المعتمدة من لجنة القيد في الجدول العام للنقابة، أو أن يكون قد وصل إلى درجة من الثقافة والصلاحية التي تعتمدها لجنة القيد المذكورة وفقاً للوائح الداخلية للنقابة، وأن يكون عاملاً في المسرح أو السينما أو في الموسيقى وفقاً لما نُصت عليه المادة (2) من هذا القانون.