ميشال سماحة خارج السجن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
ميشال سماحة خارج السجن

خرج الوزير السابق ميشال سماحة من السجن، بعد قضاء محكوميته  التي دامت 13 سنة مع الأشغال الشاقة وتجريده من حقوقه المدنية، على خلفية إدخال متفجرات من سوريا إلى لبنان ومحاولة القيام بأعمال إرهابية والانتماء إلى مجموعة مسلحة.

اعتقل في آب 2012، وصدر بحقه حكم عن المحكمة العسكرية قضى بسجنه أربع سنوات ونصف سنة وتجريده من حقوقه المدنية بتهمة التخطيط مع رئيس جهاز الأمن السوري اللواء علي مملوك، ومدير مكتبه لنقل متفجرات من سوريا إلى لبنان بنية تفجيرها وقتل شخصيات سياسية لبنانية ورجال دين. 

في 14 كانون الثاني 2016، وافقت محكمة التمييز العسكرية على إخلاء سبيل سماحة مقابل كفالة مالية قدرها 150 مليون ليرة. وعلى رغم منعه من الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي طيلة فترة محاكمته، خرج سماحة ليقول جملته الشهيرة: "سوف أتابع عملي السياسي بشكل طبيعي".

لم تمضِ 3 أشهر، حتى عاد سماحة إلى السجن، حيث صدر بحقه حكم عن محكمة التمييز العسكرية، قضى بسجنه 13 سنة مع الأشغال الشاقة وتجريده من حقوقه المدنية.

وقال المحامي صخر الهاشم إن موكّله سماحة، غادر سجن روميه إلى منزله، بعدما قضى عشرة أعوام  في زنزانة منفردة في السجن، مشيراً إلى أنّه بصحّة جسديّة ونفسيّة جيّدة.