نتنياهو: هدف حكومتنا إحباط مساعي إيران النووية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 ديسمبر 2022
نتنياهو: هدف حكومتنا إحباط مساعي إيران النووية

شدّد رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلّف بنيامين نتانياهو على أن المهمة الأولى للحكومة الجديدة، هي إحباط مساعي إيران لتطوير سلاح نووي "يهدد إسرائيل ويقوض أمنها"، مشيراً إلى أن بلاده ستوقع مزيداً من اتفاقيات السلام خلال الفترة المقبلة. وعيّن وزير الاستخبارات السابق إيلي كوهين وزيراً للخارجية، بعدما عيّن أمس، أحد مساعديه في حزب الليكود يوآف غالانت وزيراً للدفاع.

ويُشار إلى أن غالانت يبلغ 64 عاماً، وكان مرشحاً سابقاً لمنصب رئيس الأركان، وخدم في الجيش الإسرائيلي العام 1976، وتطوع في وحدة الكوماندوس البحري. وفي العام 1984، تم تسريحه من الخدمة، وتجاوز دورة ضباط في البحرية وأصبح ضابطاً بحرياً على سفينة صواريخ.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو، حدد أيضاً اسم وزير الخارجية المقبل. وأوضحت أنه سيرشح يسرائيل كاتس، لتولي هذا المنصب. ويشغل كاتس حالياً منصب عضو في الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الليكود"، وكان عضواً في مجلس الأمن الإسرائيلي، وشغل سابقاً مناصب وزارية عدة، منها: وزير الزراعة، والنقل، والمخابرات، والخارجية، والمالية.

وكان نتنياهو قد عرض تشكيلة حكومته أمام الكنيست قبل التصويت عليها. وتتبنى الحكومة الإسرائيلية الجديدة أفكار اليمين المتطرف، إذ تدعم فكرة منح الجيش هامش تحرّك أكبر في إطار استخدام القوة في الضفة الغربية ضد الفلسطينيين.