غروسي: إيران لم تقدم أي أجوبة بخصوص مواقع نووية

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
غروسي: إيران لم تقدم أي أجوبة بخصوص مواقع نووية

لفت المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، اليوم، في  شرم الشيخ إلى أن إيران "لم تقدّم بعد أي أجوبة" بخصوص مواقع نووية غير معلنة عثر فيها على آثار يورانيوم، معتبراً  أن لا تقدم على صعيد الاتفاق النووي في الوقت الحالي. وقال  على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في مصر بشأن هذه المواقع: "لم نتلق أي عنصر جدي. تناولت المحادثات مع مجموعة خبراء إيرانيين الأسبوع الماضي بالتحديد هذا الأمر وحاجتنا إلى الحصول على بعض المعلومات". وأضاف غروسي أنه يجب على إيران أن  تقدم الأجوبة اللازمة على الأسئلة التي طرحت عليها منذ أشهر عديدة.

وعلّق  على إعلان طهران اليوم تصنيع صاروخ بالستي خارق للصوت، فقال إن مثل هذه "الإعلانات تفاقم المخاوف وتزيد الانتباه إلى الملف النووي الإيراني"، مشدداً على أنه "لا بد أن يكون لذلك تأثير". ودعا غروسي الإيرانيين للتعاون، "فخفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحد من زيارة خبرائنا ومفتشينا لن يوفر الثقة بما يقومون به".

وأتاح اتفاق أبرم بين طهران وست قوى دولية هي: واشنطن، باريس، لندن، موسكو، بكين، وبرلين رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها النووي. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه العام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردت بالتراجع عن التزاماتها.

وبدأت إيران وأطراف الاتفاق المتبقية بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ورعاية الأمم المتحدة وبمشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات لإحياء الاتفاق في نيسان/أبريل العام 2021. وبعد أن علقت مرات عدة، بدا قبل حوالي الشهرين أن اتفاقا سيرى النور، قبل أن يتعثر مرة أخرى بسبب نقاط تباين بين واشنطن وطهران.