لاعبو إيران يؤدون النشيد الوطني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
لاعبو إيران يؤدون النشيد الوطني

بعدما امتنع لاعبو المنتخب الإيراني عن تأدية النشيد الوطني لبلادهم في المباراة الأولى ضد إنكلترا تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية، أدّوا اليوم النشيد قبيل مباراتهم مع ويلز، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لمونديال قطر 2022.

وقد جاء ذلك على ضوء الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة مهسا أميني، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وقبل المباراة الأولى التي خسرها أسود فارس أمام إنكلترا 2-6، لفت قائد المنتخب علي رضا جهانبخش إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشيد الوطني من عدمه، وأن القرار سيُتّخذ جماعياً. ويبدو أن القرار الجماعي اتخذ هذه المرة بأداء النشيد الوطني قبل المباراة المصيرية ضد ويلز، وذلك بعد إقرار المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش أن السبب الأساسي في الهزيمة أمام إنكلترا يعود إلى ضغط "الظروف المحيطة باللاعبين". ليؤكد عدد من اللاعبين أنهم لم يتعرضوا إلى أي أنواع من الضغط بعد رفضهم تأدية النشيد، مشددين على أنهم جاؤوا للعب كرة القدم وليس بوسعهم تغيير أي من الأمور الأخرى. كما أكد كيروش  ضرورة عدم خلط الرياضة بالسياسة.