لقاح معدّل لمواجهة متحوّرات "أوميكرون"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
لقاح معدّل لمواجهة متحوّرات "أوميكرون"

كشفت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية "موديرنا"، في بيان، عن نتائج أولية جيدة سجلتها تجارب على النسخة المعدلة من لقاح "كوفيد-19"، والتي تستهدف على وجه التحديد المتحور "أوميكرون"، ويمكن إعطاؤها كجرعة معززة جديدة في الأشهر المقبلة. وأكّدت أنّه بعد شهر من تلقي جرعة مقدارها 50 ميكروغراماً، أحدث اللّقاح استجابة أعلى بإنتاج الأجسام المضادة ضد المتحور.

واللّقاح الجديد منتج بتقنيّة الحمض النووي والمسمى mRNA-1273.214. وهو لقاح ثنائي التكافؤ، يستهدف النسخة الأولى للفيروس، مثل اللّقاحات التي تُعطى حتى الآن في العالم. وقد زادت الأجسام المضادة ضد متحوّر "أوميكرون"، بعد هذه الجرعة الرابعة، بمقدار 8 أضعاف عن مستواها قبل الحقنة، ووصلت الزيادة إلى 4 أضعاف باستخدام اللّقاح الأساسي، وفقاً للشركة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" ستيفان بانسيل، إلى "أننا نتوقّع حماية مطولة ضد المتحورات المثيرة للقلق مع اللقاح mRNA-1273.214، وهذا يجعله مرشحنا الرئيسي للجرعات المعززة في خريف 2022". ولفت إلى إرسال البيانات الأوليّة والتحليلات إلى الجهات الناظمة، مُتوقعاً أن يتوفر اللّقاح المعزز الثنائي التكافؤ ضد "أوميكرون" في أواخر الصيف.

وأوضحت الشركة، التي تخطط لدراسة الاستجابة المناعية مجدداً، بعد 91 يوماً من تلقي اللقاح، أنّ الآثار الجانبية لهذه الجرعة تشبه تلك التي تحدث مع اللّقاح الأصلي، وتحمَّلها المشاركون في التجربة جيّداً، لافتة إلى أنّ عددهم 437 شخصاً.

وقوبل خبر "موديرنا" بالترحيب، إلّا أن بعض الخبراء قالوا إن البيانات المتوفرة لا تشكل ضمانة بشأن تمتّع اللّقاح الجديد بفاعليّة أكبر في الوقاية من العدوى والإصابة بالحالات الخطيرة من المرض.

كذلك، تُجري شركة "فايزر-بايونتيك" تجارب على نسخة محدثة من لقاحها لتستهدف "أوميكرون".