شولتس: أوروبا تستعد لمواجهة أزمة الطاقة

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
شولتس: أوروبا تستعد لمواجهة أزمة الطاقة

تتخوف أوروبا من أزمة الطاقة التي قد تطالهم، إذ لفت المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم، إلى أنّ بلاده والقارة العجوز تستعدان لمواجهة تداعيات الأزمة ، فيما إذا قررت روسيا وقف شحنات الغاز تماماً، مشيراً إلى أن برلين أعدّت لقطع موسكو إمدادات الغاز إلى حد كبير بسبب الحرب ضد كييف، وأضاف أن بلاده أقامت محطات على الساحل الشمالي لها لإستيراد الغاز المسال.

وأكد شولتس أنه تم توفير الغاز من مصادر أخرى، وتُستخدم القدرات الإنتاجية لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وتابع أنه ستُتاح الفرصة لألمانيا بتشغيل ما تبقى من محطات الطاقة النووية بجنوب البلاد في بداية العام المقبل. وجاءت هذه التصريحات عقب تعرّض وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، لإنتقادات بسبب الإبقاء على محطتين نوويتين في البلاد في خطة الإحتياطي. وتلقّت هذه الخطة ضربة عندما خاطب مشغلو المحطات هابيك في رسالة قائلين: "إن هذا غير ممكن تقنياً، وبالتالي فهو غير مناسب كوسيلة لتأمين احتياطيات من تلك المحطات".

يُشار إلى أنّ أكبر اقتصاد في أوروبا يقع في قلب أزمة الطاقة، بعد الخطوة الروسية التي قضت بخفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإمدادات رداً على العقوبات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.