طوق: لتضافر الجهود مع الكنيسة لمواجهة الأزمات

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
طوق: لتضافر الجهود مع الكنيسة لمواجهة الأزمات

إستضاف النائب ملحم جبران طوق، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى مائدة غداء في منطقة عيون ارغش، في مناسبة الجولة الرعوية التي قام بها إلى منطقة بعلبك - الهرمل اليوم.

شدد طوق، على ضرورة تضافر الجهود بين الكنيسة وأهل الخير لمواجهة الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والإنسانية الناتجة عن منظومة لم تُبقِ قرشاً أبيضاً واحداً لليوم الأسود. ودعا إلى الإسراع في تشكيل حكومة تحظى بثقة الشعب وتملك المظلة الشرعية المطلوبة، منعاً لأي التباس دستوري يزيد الأمور سوءاً، مطالباً بضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية في المهلة المحددة، منعاً لأي فراغ مهما كانت أسبابه، ورفضاً لأي إجتهاد يبيح رئيساً بالوكالة أو رئيساً بالقوة. وأكد طوق رفضه لأي أُحادية في القرارات الوطنية، مشدداً على أن لبنان هو بلد الرسالة والتنوع والإنفتاح على الشرق والغرب، ولبنان غير ذلك لم يكن ولن يكون.

بدوره، هنأ البطريرك اللبنانيين بعيد ولادة السيدة العذراء، ونوه بأعمال النائب طوق الخيرة والإنسانية بعيداً من أي تمنين. وحمل  البطريرك غبطته على بعض السياسيين الذين يواصلون تدمير البلاد، واصفاً اياهم "بالحطابين الذين يتعاملون مع شعبهم وكأنهم حطب".
ودعا إلى بناء العائلة الوطنية الواحدة الحريصة على حماية الارض التي اعتبرها وقف الله على الارض، مؤكداً على دور الموارنة والمسيحيين في حماية العيش المشترك، مشيراً إلى أنه لا يكفي أن تكون الأرض جميلة من دون أن يكون الشعب جميلاً.

ورفض "سياسة الحزب الواحد واللون الواحد والقرار الواحد"، مشدداً على "مبدأ الشراكة التي تصون البلاد والعباد والكرامات".
ووصف الراعي لقاء اليوم بأنه "فعل ايمان بلبنان الجميل"، موافقاً كلمة النائب طوق في ما يتعلق بتشكيل حكومة في اسرع وقت ممكن، قائلاً: "نرفض بشكل مطلق كلمة شغور لأي سبب من الأسباب".

واعتبر أن "كلمة شغور لا يستخدمها إلا الكسالى، داعياً السياسيين الى إنتخاب رئيس وعدم التذرع بأي سبب يحول دون ذلك.