مخاوف من سلالتي أوميكرون الجديدتين بي أيه.4 و بي أيه.5

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
مخاوف من سلالتي أوميكرون الجديدتين بي أيه.4 و بي أيه.5

ارتفعت الإصابات بكوفيد بوتيرة سريعة بعدما ظهرت سلالتان جديدتان من متحور أوميكرون وظهرت السلالتان  الجديدتان بي أيه.4 و بي أيه.5 في جنوب أفريقيا، وربّما تصبحان في وقت قصير الأكثر انتشاراً في أوروبا والولايات المتحدة، بحسب توقعات خبراء.

منذ اكتشاف كوفيد لأوّل مرّة وهو يتحوّر ويغيّر في شكله، ويُطلَق على النُسخ الجينية الناشئة  اسم متحورات.ولحدّ الآن لا تزال المتحورّات الرئيسية التي نشأت عن كوفيد معدودة؛ ومنها ألفا، ودلتا، اللذان تسبّبا في حدوث موجات قوية من العدوى.

ويُعدّ بي أيه.4 و بي أيه.5 آخر متحوراتِ كوفيد ظهوراً، وهما شديدا القرابة من متحور أوميكرون. وأضافت منظمّة الصحّة العالميّة بي أيه.4 و بي أيه.5 في مارس/آذار إلى قائمتها الخاصة بمتحورات كوفيد، كما صُنّفا بأنهما من بواعث القلق في أوروبا.

ليس لدى الخبراء ما يؤكد مدى حدّة الضرر الذي سيتسبب به متحورا بي أيه.4 و بي أيه.5 المنحدران عن أوميكرون، لكنهما على كل حال ليسا أكثر فتكا من غيرهما من متحورات كوفيد. وقد تكوّنت لدى معظم الناس مناعة ضد كوفيد إمّا عبر إصابات سابقة بالعدوى أو عبر تلقّي اللقاح، مما يساعد في خفض مدى خطورة الإصابة بشكل عام.